الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسرح الميدان تعقيبًا على بينيت: نرفض التحريض والمسّ بحرية الإبداع

نشر بتاريخ: 11/06/2015 ( آخر تحديث: 11/06/2015 الساعة: 18:31 )
حيفا - معا - شجب مسرح الميدان في حيفا التحريض الأرعن من قبل وزير التربية والتعليم عن البيت اليهودي، نفتالي بينيت، وأكد رفضه كذلك للمس بحرية الإبداع.

وجاء في بيان للمسرح وصلت "معا" نسخة عنه: "يرفض مسرح الميدان رفضًا قاطعًا الخضوع لحملة التحريض ومحاولات التدخّل غير القانونيّة في مضامين أعماله المسرحيّة ونشاطه الفنيّ، ويعلن أنّه لن يقبل الاشتراطات التي تحّد من حرية الإبداع والتعبير، ويعتبر قرار وزير المعارف نفتالي بينيت بإخراج مسرحية "الزمن الموازي" من "سلة الثقافة" خطوة تصعيد شعبويّة لكسب نقاط سياسية، فهو لا يملك الحق ولا الصلاحية لاتخاذها. نحن سنواجه قرار ونهج بينيت وريجيف وأمثالهما، كما سنستمر في العمل من أجل إلغاء تجميد ميزانيتنا من قبل بلدية حيفا. القضّية ليست قضية مسرح الميدان، بل هي قضية جماعية، قضية حرية الإبداع والتعبير، حقنا في حريتنا الفكرية واختيار مضامين أعمالنا الإبداعية من أجل تثبيت حقوقنا الثقافية دون أي شروط وأي ابتزاز".

ودعت إدارة المسرح المؤسسات والجمعيات الثقافيّة والأهليّة والأحزاب السياسيّة وجمهور الفنانين والكتّاب "لمساندتنا والتعاون معنا من أجل وقف المسّ في حريتنا ، وبناء خطة عمل جماعية لمواجهة هذا التحدي وخلق آفاق جديدة للحركة الثقافية".