الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير في أصول التربية لمساعد مدير مكتب المشاريع الإقليمي لوكالة الغوث الدولية

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 12:16 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر أمس درجة الماجستير في أصول التربية للباحث عاصم محمد أبو شاويش مساعد مدير مكتب المشاريع الإقليمي بوكالة الغوث بغزة، عن رسالته الموسومة بـ "واقع مشروع التعلّم الذاتي الذي يقدمه المكتب الإقليمي لوكالة الغوث الدولية بغزة "، حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورصهيب الأغا مشرفاً ورئيساً، الدكتور محمد أغا مشرفاً، الدكتور محمد عليان مناقشاً داخلياً والأستاذ الدكتور فؤاد العاجز مناقشا خارجياً.

و تركز هذه الدراسة موضوع البحث على واقع واحد من المشاريع التربوية، وهو التعلّم الذاتي الذي قام به برنامج دائرة التربية والتعليم بوكالة الغوث للتعرّف إلى المعايير التي استند عليها التخطيط والتنفيذ للمشروع، حيث استند الباحث في اختيار فكرة المشاريع إلى انه سنوياً تقوم الدول المانحة بالتبرع بمبالغ كبيرة لتنفيذ مشروعات في قطاع غزة، الاجتماعي منها والتربوي والصحي والبني التحتية أيضا، وما يهم في هذا السياق هو النطاق التعليمي وبخاصة مشروع التعلم الذاتي الذي قامت بالتبرع به دولة اليابان ليتم إنتاج مواد تعلم ذاتي على شكل مجمعات تعليمية وأقراص مدمجة وأشرطة فيديو وكاسيت في مواد اللغة الإنجليزية والعربية والعلوم والرياضيات.

وأوضح الباحث أبو شاويش أثناء عرضه لمخلص الدراسة أن دراسته تقوم على تقييم مرحلة التخطيط لهذا المشروع بالإضافة لتنفيذه أي الانتهاء من إنتاج مواده آنفة الذكر، وذلك من خلال تقييم هذين المجالين بشكل تحليليي لكل بند من بنود الاستبانتين والتي تمثل في مجملها أبعاد ومعايير يجب الأخذ بها حين التخطيط والتنفيذ لمشروع تربوي ما.

وكان الاهتمام بمشروع التعلم الذاتي دون غيره يرجع إلى اعتباره أسلوب التعلم الأرقى، لما يحققه للمتعلم ما يتناسب وقدراته وسرعته الذاتية في التعلم. بالإضافة فأسلوب التعلم الذاتي ينسجم وطبيعة مفردات العالم المعرفي الذي يتطور بشكل لا تستطيع طرائق التعلم الحالي مسايرته أو حتى استيعابه، ولكون الباحث يعمل مساعداً لمدير المشاريع بوكالة الغوث، فلقد استشعر أهمية هذه الدراسة من كونها وقفة تقييميه لمعرفة الأثر الإيجابي لهذه المشاريع والى أي مدى يتم ضمان عدم إهدار الأموال المخصصة لها وضرورة تنفيذها في إطار علمي منظم.

مبينا أن أهمية هذه الدراسة تتمثل في إفادة الإدارة والقيادات التعليمية بوكالة الغوث والمؤسسات التربوية الأخرى بما تقدمه لهم من معايير التخطيط والتنفيذ لهذه المشاريع، كما و تساعد القائمين على تخطيط وتنفيذ المشروع (مشرفين ومعلمين) بشكل ايجابي، من خلال تطوير أدائهم الميداني للقيام بأدوارهم بكفاءة أكبر، تفتح هذه الدراسة -كونها الأولى من نوعها في حدود علم الباحث- المجال أمام دراسات أخرى في ميدان المشاريع التربوية من حيث التخطيط لها وتنفيذها على نحو أكثر دقة وموضوعية.

تكونت عينة الدراسة -التي اعتبرت عينة قصدية- من 160 فردا واللذين شاركوا في تخطيط وتنفيذ المشروع، حيث بلغ عدد أفراد العينة القصدية من 32 مشرفاً تربوياً، و128 معلما من مدارس وكالة الغوث الدولية بغزة.

و استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي (The Descriptive Analytical Method) معللا ذلك بأن هذا المنهج يحلل ويقارن لإقامة علاقات ذات معنى تؤدي إلى إضافة علمية، وهذا المنهج يستند على دراسة ماضي التعلم الذاتي دون استغراق فيه، ويشخص حاضره للتعرف على أوجه القوة والضعف لتدعيم أوجه القوة ومواجهة وعلاج أوجه الضعف.

وأظهرت نتائج الدراسة توافر معايير التخطيط والتنفيذ في بناء المشاريع في وكالة الغوث الدولية بغزة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بدرجة كبيرة حيث بلغ التقدير التقويمي لهذه المعايير أعلى من 75%, فقد اعتبر الباحث وسائل التقييم حسب ثلاث مستويات من التقدير التقويمي:(فوق 75% مرتفع،من 60%- 75% متوسط، اقل من 60% متدني)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود أية فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات كل من المعلمين والمشرفين التربويين على فقرات مجال التنفيذ. وأوضحت النتائج أيضا أن متغير الخدمة ليس له أثر على آراء المعلمين والمشرفين.

وأوصت الدراسة بضرورة القيام بدراسة تقييميه شاملة لكل مشروع يتم تنفيذه داخلياً أو خارجياً، وذلك بهدف الاستفادة من النتائج وكذلك ضرورة مشاركة المجتمع المحلي واختيار عينات بؤرية عند التخطيط للمشاريع وذلك بهدف إشراك كل من له علاقة بالمشروع.

وبعد مناقشة الأطروحة التي استمرت من الساعة الثانية والنصف مساء حتى الرابعة والنصف مساء، أجيزت درجة الماجستير في أصول التربية للباحث أبو شاويش دون أية تعديلات.