الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع ديوان"جداريات همس الجفون " للشاعر خالد صافي

نشر بتاريخ: 15/06/2015 ( آخر تحديث: 15/06/2015 الساعة: 14:57 )
عزة- معا - نظمت الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي – فلسطين، بالتعاون مع دار الكلمة للنشر والتوزيع بغزة، حفل توقيع ديوان"جداريات همس الجفون" للشاعر الدكتور خالد صافي وذلك في قاعة مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بحضور مجموعة كبيرة من المثقفين والكتاب والفنانين والشعراء والمهتمين بالشأن الثقافي، واصدقاء الرابطة

ورحب ناهض زقوت رئيس فرع الرابطة في فلسطين بالحضورو مشيدا بأصدار الديوان. ثم تلى قراءة نقدية أدبية للديوان مشيدا بهذا العمل الرائع ومقدما الشكر للدكتور صافي على انجازه لثلاثة دواوين شعرية في أقل من عام.

وبدوره قدم الدكتور خالد صافي نبذة مختصرة عن الظروف والاسباب التي دفعته إلى نظم الشعر في هذا الديوان عندما كان مغتربا في ألمانيا بعيدا عن أطفاله وزوجته من أجل استكمال دراسته منوها إلى سبب اختيار عنوان الديوان، وأنه يشكل حالة تسجيل للتغزل في الأنثى من النواحي الانسانية .

وقال صافي في مقدمة ديوانه :"عليك أن تثرثر في كل شيء ولكن عندما يتعلق الأمر بالوجدان عليك أن تتقن لغة الصمت، وتحترف لغة العيون، وتمارس لغة الصبر، ما أصعب العيش في مجتمع أنت متهم به دوما إن تغزلت بالأنثى، الطبيعة، الجمال، عليك فقط أن تتغزل بالموت، أو تتغزل بأصنام السياسة، عليك دوماً أن تمارس معركة إثبات البراءة في محيط من الكلمات، ليس سهلاً في مجتمع مغلقاً أن تكتب نصاً ينبض بالحياة، في مجتمع يعشق الغرق في بحر الموت، أن تنظم نصاَ يتنفس صدقاً في مجتمع يحترف الكذب، أن تنقش نصاً صريحاً في مجتمع يغرق في النفاق حتى الثمالة".

وتقدم الدكتور صافي بالشكر إلى الرابطة الدولية للإبداع الثقافي ولدار الكلمة للنشر والتوزيع ، والشكر موصول لمصمم لوحة الغلاف الفنان خالد نصار ، ولجميع الحضور الكريم من أصدقاء ومعارف وأدباء وصحفيين ,وأهدى الدكتور صافي ديوانه الشعري إلى كل حرف نبض على شاطئي في لحظة إبحار

وكان ا الدكتور صافي قد استعد لإصدار ديوانه الثاني بنظم مجموعة جديدة من القصائد حيت وجد التشجيع من الاصدقاء بأن يواصل الكتابة في المجال الرومانسي من خلال تعزيز ثقافة الحياة تمرداً على ثقافة الموت التي تحيط المكان. لأن في غزة ما يستحق الحياة.

ويؤمن الشاعر صافي من خلال دواوينه الشعرية بتعزيز أهمية الصمود على أرض الوطن لان ثقافة الحياة تعتبر رسالة علينا أن نواصل غرسها في النفوس وفي روابي الوطن وحتى على أنقاض تتراكم في الأزقة والطرقات.

وأثناء مسيرة الصمود أبان العدوان الإسرائيلي على غزة صيف 2014م والذي غرس بأنيابه الموت في البشر والشجر والحجر. فكان التفاعل مع إيقاعه الدموي نظم الشاعر صافي ست وثلاثين قصيدة قمنا بنشرها في نوفمبر 2014م في ديوان جديد بعنوان " جداريات الحياة والموت". ويشتمل ديوان "جداريات همس الجفون" للشاعر صافي على 44 قصيدة ، ويقع الكتاب في 104صفحة

وفي نهاية حفل التوقيع فتح باب النقاش والمداخلات من قبل الحضور الذين أشادوا بأصدار الديوان .

ويذكر أن حفل التوقيع لهذا الديوان وهو الثالث من نوعه بعد حفل التوقيع الاول لديوانه "جداريات أنتوية "وكذلك حفل التوقيع الثاني لديوانه الشعري بعنوان "جداريات الحياة والموت"

ومن الجدير بالذكر أن البروفسور خالد صافي مؤلفات تاريخية وسياسية باللغتين العربية والإنجليزية و أستاذ مشارك في قسم التاريخ في جامعة الأقصى.