الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقدت في جامعة تولوز: جامعة القدس المفتوحة تشارك في ورشة مختصة بإنشاء محطة تلفاز عبر الإنترنت

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 14:08 )
بيت لحم- معا- شارك فريق فني متخصص من مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTC)، ومركز إنتاج الوسائط التعليمية (MPC) في جامعة القدس المفتوحة، في برنامج تدريبي في جامعة تولوز لوميراي الفرنسية لمدة خمسة أيام.

وقد عقدت هذه الدورة التدريبية ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين جامعة القدس المفتوحة، وجامعة لوميراي الفرنسية، التي أنجزتها جامعة القدس المفتوحة بتوجيهات حكيمة وطموحة من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو، وتخطيط ومتابعة من مساعد الرئيس لشؤون التكنولوجيا ومدير(ICTC) المهندس عماد الهودلي.

وقد تم الاتفاق على عقد هذه الدورة التدريبية عبر نظام التناظر المرئي (Video conference)، حيث قام فريق فني متخصص من جامعة القدس المفتوحة بالسفر إلى فرنسا، والاجتماع بالسادة في جامعة لوميراي، ورئيس الفريق الفرنسي الراعي للبرنامج التدريبي السيد آلافا. حيث تكون الفريق من أ. علاء جودت/ رئيس قسم هندسة البرمجيات في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و أ. مصطفى التميم/ مدير مشروع البوابة الأكاديمية، و أ. جاد فريج/ فني التعليم الإلكتروني، و م. أمجد خليل/ فني مونتاج في مركز إنتاج الوسائط التعليمية.

ومن أهم المواضيع التي شملها التدريب: استخدام برامج ومعدات الترميز (Encoding)، وإنتاج المقاطع التعليمية القصيرة (Sequences)، وبرمجيات تأليف المقررات الخاصة بجامعة تولوز لوميراي (Galatea Authoring Tool)، وكيفية عملها وشكل المنتج النهائي.

وقد أكد السيد آلافا بأنه سيتم مستقبلاً استكمال عقد الدورات التدريبية لفرق متخصصة من جامعة القدس المفتوحة، من خلال تقنية التناظر المرئي، وخاصة في مجال المصادر والمقررات المتوفرة مجاناً في الشبكة الإلكترونية، والتي ستستخدم كوسائل مساندة في تدريس مقرر اللغة الفرنسية في جامعة القدس المفتوحة، بعد اعتمادها رسميّاً من قبل المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP). كما ستشمل التدريبات المستقبلية: برامج تحميل وإدارة المحتوى على (Web TV)، وكيفية ترابط الأنظمة الخاصة به.

ومن الجدير ذكره، أن هذا المشروع، يأتي ضمن سلسلة من المشاريع والمبادرات الطموحة والجريئة والنوعية التي سعت جامعة القدس المفتوحة لتحقيقها، إذ أصبحت جامعة القدس المفتوحة، ومن خلال تضافر جهود دوائرها ومراكزها، ولا سيما مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جديرة بتمثيل فلسطين بما يتعلق بتطوير الأساليب التكنولوجية التعليمية والمعلوماتية.