الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تعقد ورشة عمل حول أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/09/2007 ( آخر تحديث: 18/09/2007 الساعة: 14:09 )
نابلس- معا- عقد برنامج التثقيف المدني في جمعية المراة العاملة الفلسطينية للتنمية في نابلس، اليوم ورشة عمـل حول أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية"، وذلك في مخيم العين، شارك فيها 25 امـرأة.

وفي بداية الورشة استعرضت المثقـفة الميدانية في الجمعية صبحية دراغمة مع المشاركات سريعا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين الذين شردوا من بلادهم عام 1948 وجردوا من ممتلكاتهم بقوة السلاح الإسرائيلي، معاناتهم الكبيرة منذ ذلك الحين نتيجة الأوضاع الخاصة بالمخيمات.

من جهتها تحدثت دراغمة عن الدور الذي تقوم به "الأونروا"، والخدمات التي تقدمها هذه الوكالة للمخيمات.

بينما أكدت المشاركات بان الوكالة لا تغطي المستوى المطلوب من البرامج والخدمات، وينظرن إليها كبقية اللاجئين على أنها شريك قديم.

هذا واستعرضت المشاركات أوضاع مخيم العين الصعبة على صعيد المعيشة، والصحة، والتعليم، والعمل، بالإضافة إلى الممارسات الإسرائيلية ضد أهالي المخيم، التي تزيد الأوضاع سوءا، وتكرس معاناة سكان المخيم.

من جهة أخرى تحدثت دراغمة للمشاركات عن دور دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية التي أوكلت لها السلطة مسؤولية المخيمات، حيث تعتبر الدائرة عنوان اللاجئين، وتتابع العلاقة مع وكالة الغوث الدولية وتدافع عن قضية اللاجئين، وتساهم في تلبية احتياجات المخيمات من المشاريع فيما لا يتعارض مع مسؤولية وكالة الغوث الدولية، بهدف تعريفهن بعنوان يمكن أن يتوجهن إليه أو أي من أهالي المخيم، في حال الحاجة إلى تلبية أمور لا تغطيها الوكالة.

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بضرورة العمل على تحسين الخدمات المقدمة من قبل الوكالة، وعدم تقليصها، ووضعها ضمن الأولويات خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا بشكل عام والمخيمات بشكل خاص.