الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة توصى باجراء معالجة للراشح باستخدام البيروسلفيت

نشر بتاريخ: 17/06/2015 ( آخر تحديث: 17/06/2015 الساعة: 19:06 )
غزة- معا – أوصت دراسة ضرورة إجراء معالجة حيوية للراشح الناتج عن المعالجة باستخدام البيروسلفيت و البيروسلفيت مع البيروكسيد لزيادة كفاءة إزالة المواد العضوية والامونيا وغيرها من المواد القابلة للإزالة.

واقترحت الدراسة التي كانت رسالة دكتوراه للباحث أحمد حلس من غزة تحت عنوان "معالجة الراشح الناتج من النفايات الصلبة البلدية باستخدام عمليات الاكسدة المتقدمة المستندة على مركب البيرسلفات قطاع غزة" أن يطور خلالها طريقة لمعالجة عصارة النفايات الصلبة شديدة السمية وإجراء مزيد من الأبحاث ذات العلاقة باستخدام البيروسلفيت مع البيروكسيد على أنواع أخرى من العصارة بتراكيز وخواص أخرى لزيادة الفهم حول ميكانيكية التحلل للملوثات وخصوصا العضوية منها.

واقترحت الدراسة تطبيق النتائج على مستوى اكبر وشامل تنفيذ محطة المعالجة بشكل ميداني وعملي للتثبت من المعايير والظروف المقترحة وإجراء تحسينات قد يكون من الضروري إجراءها.

وأوصت الدراسة بعمل مزيد من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة بفاعلية المعالجة باستخدام البيروسلفيت مع البيروكسيد وفي وجود تقنيات معالجة أخرى كيميائية أو فيزيائية أو حيوية.

وتعد الدراسة وبحسب الخبراء والعلماء في ذات التخصص هي الاولى من نوعها في هذا المجال عالميا ضمن طرق معالجة العصارة السامة الناتجة من مكبات النفايات الصلبة البلدية والتي تمثل سموما حقيقية وخطرة تجاه العناصر البيئية المختلفة وخصوصا في قطاع غزة المحاصر والذي تتعرض موارده الطبيعية الشحيحة اصلا لتلوث كبير جدا واستنزاف مفرط ومستمر.

الجدير بالذكر هو ان الباحث الفلسطيني الدكتور حلس يعمل مديرا للتوعية البيئية في سلطة جودة البيئة الفلسطينية وله العديد من الابحاث العلمية المتخصصة والتقارير والمشاريع في مجال المياه والبيئة، وله مشاركات واسعة في مجال الاستشارات والدراسات البيئية والمائية مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.

كما نتج عن الدراسة اكثر من خمس ابحاث علمية تم انجازها وقد ارسلت الى مجلات عالمية ذات تصنيفات متقدمة في مجال المياه والبيئة ليتم نشرها..
وانهى الباحث الفلسطيني من قطاع غزة الدكتور احمد هشام حلس دراسته لدرجة الدكتوراه من جامعة الاسكندرية بتخصص علوم صحة البيئة.
وتكونت لجنة الاشرف على رسالة الدكتور حلس من الاستاذة الدكتورة الفت السباعي استاذة كيمياء وبيولوجيا البيئة، والدكتورة انوار عرفه استاذ مساعد كيمياء وبيولوجيا البيئة، والدكتورة ريم حسين استاذ مساعد كيمياء وبيولوجيا البيئة، وكلهم من قسم صحة البيئة – المعهد العالي للصحة العامة /جامعة الاسكندرية، والدكتور سالم ابو عمرو استاذ مساعد في الهندسة البيئية من جامعة العلوم الماليزية.