الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوة لمقاطعة اللحوم والدواجن

نشر بتاريخ: 20/06/2015 ( آخر تحديث: 22/06/2015 الساعة: 13:06 )
دعوة لمقاطعة اللحوم والدواجن
رام الله- معا - دعت جمعيات حماية المستهلك في محافظتي رام الله والبيرة اليوم، المستهلك الفلسطيني إلى عدم شراء الدواجن واللحوم حتى ينخفض سعرها في السوق، خصوصاً أن أسعارها لا تستند إلى منطق تسعيري في لحمة العجول، حيث انخفض سعر كيلو العجل قائم قبل الذبح الى 20.5 شيقل وهذا يدلل على انخفاض سعره ووجوب انعكاسه على المستهلك الفلسطيني.

وقالت الجمعية: سعر كيلو الخاروف قائم 4.90 دينار أردني، أي أنه يقل من 25 شيكل بإغورات، وبعد الذبح والسلخ والفاقد والتعليق في الثلاجة لا يصل سعر الكلفة إلى وصلت 40 شيكل فلماذا يباع بقرابة 75 شيكل؟

وطالبت الجمعيات المستهلك بإشهار مقاطعته لما يرتفع سعره وإبلاغ تجار اللحوم والدواجن بضرورة عدم المغالاة في الاسعار، وأن المستهلك يقاطع ليخفض الاسعار.

وحملت الجمعيات وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة المسؤولية المباشرة عن عدم قيامها باتخاذ خطوات سريعة باتجاه زيادة العرض في الدواجن والعجول للتأثير على الأسعار انخفاضاً، وهذا أهم سبب من أسباب ارتفاع الأسعار، وبروز ظاهرة الاحتكار الجماعي بين بائعي اللحوم والدواجن الذين اصروا على البيع بحد أدنى للحوم العجول 64 شيقلا رغم أن كلفته الحقيقية 45 شيقلا للكيلو غرام، ويصر تجار الدواجن على البيع بحد ادنى 19 شيقلا ويصل في بعض المحلات إلى 23 شيقلا.

وتساءلت الجمعيات: في شهر رمضان المبارك تخرج علينا وزارة الاقتصاد الوطني بإجراءات روتينية تقليدية جوهرها بيانات صحفية وكيل اتهامات للمواطن اذا تذمر من ارتفاع الاسعار بناء على معطيات لديهم ان الاسعار ستنخفض في النصف الثاني من شهر رمضان، وهذا مؤشر غير صحي على تدخلات لا ترقى لمستوى المؤشرات الاقتصادية والمعيشية في فلسطين.

وطالبت الجمعيات شركات الاستيراد الكبرى إلى تقديم عروض اسعار على المنتجات المستوردة خصوصا في المواد الغذائية والحليب والمنظفات عملا بسياسة الشركة الام التي تقدم عروضا مباشرة للمستهلك وليس للتاجر، خصوصاً أن شاشات التلفزة العربية تعج باعلانات العروض للمستهلك لذات السلع وذات الشركات وذات الحجم.