الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الايوبي: انتهاك مصلحة السجون للحقوق الطبية للاسرى جريمة حرب

نشر بتاريخ: 21/06/2015 ( آخر تحديث: 21/06/2015 الساعة: 17:34 )
القدس-  معا-  اعتبر المحامي زيد الايوبي ممارسات مصلحة السجون الاسرائيلية ضد الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وخصوصا عدم احترام حقوقهم الطبية والصحية جريمة حرب دولية تستدعي مساءلة المسؤولين عنها جنائيا.

واضاف المحامي الايوبي ان مصلحة السجون تتفنن في انتهاكات حقوق الاسرى الفلسطينيين وفقا لمعاهدة جنيف الثالثة والرابعة حيث انها ترتكب يوميا مخالفات صارخة لاحكام هذه الاتفاقيات مثل جريمة الإهمال الصحي المتكرر والمماطلة في تقديم العلاج والامتناع عن إجراء العمليات الجراحية للأسرى المرضى وعدم تقديم العلاج المناسب لهم كل حسب طبيعة مرضه ،عدا عن ان الاطباء الاسرائيليين يكتفون باعطاء الاسير قرص اكامول مهما كان مرضه بالاضافة الى عدم وجود أطباء اختصاصين داخل السجن، كأطباء العيون والأسنان والأنف والإذن والحنجرة. وتفتقر عيادات السجون إلى وجود أطباء مناوبين ليلاً لعلاج الحالات الطارئة وعدم توفر الأجهزة الطبية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وطالب المحامي الايوبي كاف الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الراعة لعام 1949 القيام بواجباته في اجبار اسرائيل على احترام حكومة الاحتلال لالتزاماتها باحكام الاتفاقية وملاحقة المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجرائم لدى قضاء هذه الدول ومحاكمتهم وذلك اعمالا لنص المادة و (146) والتي الزمت دول العالم الموقعة علي المعاهدة بما فيها دولة الكيان على اتخاذ إجراءات تشريعية تلزم الاطراف بفرض عقوبات جزائية فعالة على الأشخاص الذين يقترفون أو يأمرون باقتراف أحدى المخالفات الجسيمة للاتفاقية من خلال ملاحقة المجرمين المتهمين باقتراف المخالفات الجسيمة أو من صدرت عنهم أوامر باقترافها و تقديمهم للمحاكمة أياً كانت جنسيتهم , مع إلزام كافة الأطراف الموقعة على الاتفاقية بوقف جميع الأفعال التي تتعارض و أحكام الاتفاقية .

واضاف المحامي الايوبي ان كافة الجرائم المذكور سابقا والتي تاتي على سبيل الذكر لا الحصر تدخل في سياق المخالفات الجسيمة لاحكام اتفاقية جنيف الرابعة والتي ترقى لمستوى جرائم الحرب المستمرة وذلك وفقا لنظام روما والتي ينعقد معها اختصاص محكمة الجنايات الدولية.

ودعا المحامي الايوبي مدعي عام محكمة الجنايات الدولية الى الشروع في تحقيقات سريعة في الظروف التي يحتجز بها الاسرى الفلسطينيين وكيفية معاملتهم من قبل مصلحة السجون وخصوصا الوضع الصحي لهؤلاء الاسرى وعدم قيام دولة الاحتلال بمسؤولياتها القانونية والانسانية تجاههم .

وطالب الايوبي المجلس الدولي لحقوق الانسان زكافة المؤسسات الدولية ذات العلاقة للتدخل السريع للضغط على حكومة الاحتلال للافراج عن الاسرى المرضى وازامها باحترام الحقوق الانسانية لكافة الاسرى الفلسطينيين في سجونها.