الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تطلع وفدا رفيع المستوى من جنوب افريقيا على آخر التطورات

نشر بتاريخ: 21/06/2015 ( آخر تحديث: 21/06/2015 الساعة: 17:14 )
رام الله -  معا - استقبلت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأحد، وفدا رفيع المستوى من جمهورية جنوب افريقيا برئاسة المبعوث الرئاسي لعملية السلام زولا سكويويا وعزيز بهاد وممثلين عن وزارة الخارجية في جنوب افريقيا وممثل جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين الذي جاء مودعا.

واشادت عشراوي بداية اللقاء، الذي عقد في مقر منظمة التحرير بمدينة رام الله، بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين، وشكرت قيادة دولة جنوب افريقيا وشعبها على مواقفهم المتقدمة والجريئة والشجاعة الداعمة للقضية الفلسطينية في المحافل والمؤسسات الدولية، وحيّت حركة المقاطعة النشيطة والفاعلة فيها، وقالت:" إن مقاطعة الإحتلال الإسرائيلي وكل ما ينبثق عنه هو من أهم وسائل المقاومة السلمية الناجعة التي تعزل إسرائيل ونظامها القائم على الأبرتهايد".

وأطلعت عشراوي الوفد الضيف على آخر المستجدات السياسية ووضعتهم في صورة استمرار الإنتهاكات الإسرائيلية المخالفة للقانونين الدولي والإنساني بما في ذلك مواصلة البناء الإستيطاني العنصري وسرقة أراضي دولة فلسطين والإعتداء على المقدسات الدينية وفرض قوانين عنصرية وتعزيز التطرف والكراهية والتمييز، والعمل بشكل متعمد ومقصود لتقويض فرص السلام مستغلةً الصمت الدولي والفوضى التي تعم منطقة الشرق الاوسط، وما يترتب على ذلك من خلق حالة من عدم الإستقرار واتاحة المجال لمزيد من العنف والفوضى.

وتحدثت عشراوي عن المقاومة الشعبية التي يقودها أبناء شعبنا الفلسطيني لدحر الاحتلال، وجهود القيادة الفلسطينية ومساعيها الحثيثة لمحاسبة ومساءلة إسرائيل في المحافل والمؤسسات الدولية وفرض المقاطعة الشاملة عليها، وقالت :" إن نضالنا السياسي والشعبي لأنهاء الإحتلال يأتي على غرار النضال الطويل والفعّال لدولة جنوب إفريقيا لأنهاء العنصرية، فشعبنا الفلسطيني يواصل البناء على إرث الزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذي ما زال يحوم في الذهنية والسلوك الفلسطيني".

كما تطرقت للحديث عن المصالحة الوطنية والحاجة الملحة لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، وأهمية إجراء الإنتخابات، والواقع في قطاع غزة وضرورة رفع الحصار عنه وإعادة إعماره.

ودعت عشراوي حكومة جنوب أفريقيا الى توسيع حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم مقاطعة الإحتلال في جميع دول القارة الإفريقية والعالم والإستمرار في تقديم الدعم والمساندة لحراكنا الدولي في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، ولعب دور سياسي فاعل في عملية صنع السلام، كما جرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وجنوب افريقيا وآليات تطوير التعاون بين الجانبين.