الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المستهلك تعلن البدء في خفض اسعار الدواجن

نشر بتاريخ: 22/06/2015 ( آخر تحديث: 23/06/2015 الساعة: 09:07 )
رام الله - معا - طالبت اليوم جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة شركة دواجن فلسطين - عزيزا خفض اسعار الدواجن اللاحم بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك.

وأكدت الجمعية خلال اجتماعها مع رئيس مجلس إدارة عزيزا عبد الحكيم الفقهاء أن الشركة تعتبر شركة مهيمنة على سوق الدواجن والفقاسات والصوص وبالتالي فأن خفضها للاسعار سيترك اثر ايجابي وسعري على المستهلك.
وأكد الفقهاء أن شركة عزيزا بناء على السعر الاسترشادي ومطالبة جمعية حماية المستهلك قررت الالتزام بسعر كيلو الدواجن 17 شيكل ، وللدواجن المجمدة 16 شيكل، وسعر المقعطع ارباع 19 شيكل، وسعر المقطع ارباع مجمد 17 شيكل.
من جهة أخرى اعلنت الجمعية التعاونية لمربي الدواجن في محافظة رام الله والبيرة عن خفض اسعارها إلى 17 شيكل للمستهلك منذ اليوم الاثنين، واعلنت شركة دواجن رام الله ( السلوداي) عن خفض اسعاره إلى 17 شيكل ايضا لكيلو الدواجن اللاحم.
وأكدت رانية الخيري امين سر الجمعية أن مقاطعة المستهلك للدواجن واللحوم وحملة الضغط والتأثير التي قامت بها الجمعية على وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني للتدخل من أجل كبح جماح ارتفاع الاسعار للدواجن واللحوم والمغالاة فيها، هما العاملين الحاسمين على صعيد اعلان السعر الاسترشادي للدواجن ولحمة العجل بصورة تضبط السوق .
وأضافت الخيري أن الجمعية كانت تسعى من أجل سعر عادل للمستهلك يتناسب مع قدرته الشرائية ولا يكون السعر عائق أمام المواطن في الحصول على السلع الغذائية وتلبية احتياجاته.
واعتبرت الخيري ان اسعار الدواجن واللحوم في الشهر الفضيل يجب ان يتم استخلاص العبر بخصوصها لتكون جاهزية وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني اعلى خصوصا أن المؤشرات كانت حاضرة بقوة منذ شهر اذار الماضي وكان يستلزم جاهزية اعلى وفتح للاسواق أكثر لتأمين حاجة المواطنين باسعار مناسبة وعادلة، وكان الامر يستوجب التدخل لدى اصحاب الفقاسات الذين باعوا الصوص بستة شواكل للمزارع لخفضه لكي ينخفض السعر للمستهلك.
من جهة أخرى عقد جمعيات حماية المستهلك في محافظات قلقيلية ونابلس ورام الله والبيرة اجتماعا تقيميا في ضوء اعلان الاسعار الاسترشادية من قبل وزير الزراعة المحامي شوقي العيسة مؤكدين اهميى استمرار المستهلك بحملة مقاطعة الدواجن واللحوم للتأثير باتجاه تثبيت الاسعار في السوق انخفاضا ومراقبة الالتزام في السوق خصوصا ان بعض التجار يصرون على رفع الاسعار بالجملة لضرب حملة تخفيض الاسعار في السوق.
وأكدت الجمعيات على اهمية دور وزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني في ضبط اسعار الدواجن واللحوم اخفاضا والمزيد من التركيز على اسعار المخابز التي لا زال بعضها يصر على البيع بسعر 4 شولكل للكيلو رافضا خفضه إلى 3.5 شيكل.
ودعت الجمعيات المستهلك إلى تقديم الشكاوى للجمعيات وللجهات الرقابية الحكومية بخصوص اي رفع للاسعار والتلاعب بتواريخ الانتاج والصلاحية حتى يتم رفع قضايا ضد هؤلاء جيعا.