الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حديث المدرجات .. الحكم الدولي محمد بدير

نشر بتاريخ: 23/06/2015 ( آخر تحديث: 24/06/2015 الساعة: 15:42 )
حديث المدرجات .. الحكم الدولي محمد بدير

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : في لقاء خاص مع " حديث المدرجات .. " قال حكمنا الدولي " محمد بدير " انه بالرغم من توقف الدوري الا انه وطاقم الحكام الكرمي يحافظون على لياقتهم البدنية من خلال التدريبات المستمرة ،وكذلك يحافظون على الاستعداد البدني والذهني ، حيث نتدرب 4 أيام في الاسبوع بعد صلاة التراويح " القول لبدير " .
كما ان هناك جلسات نقاش وتشاور وتقييم دائم بيننا ، ومراجعة شاملة لمباريات الدوري التي خضناها .

واضاف: نقوم انا والطاقم المكون من خالد الخطيب ، طارق جبيهي ورشاد الدعمة بمراجعة شاملة للمباريات وخاصة المباريات التي بثت على تلفزيون فلسطين بعد ان نكون قد سجلناها ففي جلسات ليلية وحوار هادف وبناء نقف عند كل صغيرة وكبيرة .

وعن تجربته في غزة حيث قام بزيارة غزة اكثر من مرة وشارك في تحكيم بعض المباريات قال :

كنت ازور غزة برفقة مدير دائرة الحكام طارق النقيب و الحكام فاروق عاصي ، براء ابو عيشة واسحق الكيلاني " وحكمت العديد من المباريات ، وكانت تجربتي هناك ناجحة جدا ومن افضل التجارب التحكيمية التي خضتها في حياتي ، فقد رافق ذلك تغطية اعلامية واسعة بحضور جماهير كبيرة لم نتعود على رؤيتها في الضفة .
وعن مستوى الكرة قال : مستوى الكرة هنا افضل ، بفضل توفر الامكانات والانشاءات ، فقد دمر الاحتلال العديد من الملاعب ، والجماهير في احيان كثيرة تقف خلف الاسلاك .
واضاف ان مباراة دربي خان يونس التي قدتها حضرها 19 الف متفرج وجمعت اتحاد خان يونس وشباب خان يونس .
وكذلك اهلي غزة والزيتون فقد كان ينافسان على الصعود الى الممتازة وحضرها 9 الالاف متفرج ،هذا بالاضافة الى التغطية الاعلامية غير المسبوقة .

وتمنى " بدير " اقامة معسكرات خارجية للحكام ،والاحتكاك مع الحكام اجانب ، والمشاركة في تحكيم مباريات خارجية ، وتابع علما بأنني سأشارك انا والزميل فاروق عاصي في تحكيم تصفيات غرب اسيا للناشئين التي تقام تصفياتها احدى مجموعاتها في الاردن .

وحول ابتعاد طلبة الجامعات عن الانخراط في سلك التحكيم قال : ان ذلك يعود الى اعتقادهم الى هذه المهنة صعبة ، وخاصة تصرفات الجماهير لجهلها ، لكن في ظل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والذي وفر الامن والامان للحكام وهذا سبب الاستقرار النفسي لهم .

كما ان الاتحاد يسعى الى اقامة مدرسة للحكام من اعمار " 14-18 سنة " ومسؤول لجنة تطوير الحكام عبد الناصر الشريف .

كما انني اعمل العديد من الدورات في الجامعة " خضوري " باشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واستطعنا ان نؤهل طاقم تحكيمي قام بتحكيم العديد من المباريات .

جدير بالذكر ان الحكم الدولي محمد بدير يعمل محاضرا للتربية الرياضية في جامعة خضوري .