الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رايس اليوم في رام الله : مستشارا الرئيس يدعوان لتقديم ضمانات لنجاح مؤتمر الخريف وتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات السابقة

نشر بتاريخ: 19/09/2007 ( آخر تحديث: 19/09/2007 الساعة: 16:52 )
بيت لحم- تقرير معا- قلل مستشارا الرئيس محمود عباس نبيل عمرو ونمر حماد من فرصة نجاح المؤتمر الدولي المزمع عقده في الخريف المقبل اذا لم يكن هناك ضمانات تسهم في نجاحه.

وقال نبيل عمرو المستشار الاعلامي للرئيس ان مؤتمر الخريف لن ينجح الا اذا كان فيه بنود محددة للخروج بقرارات تفعل قضايا الوضع النهائي وان تعقد اجتماعات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لتنفيذ الاتفاقات والتفاهمات السابقة على الارض .

واوضح عمرو في حديث لوكالة "معا" ان الرئيس عباس سيطالب وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس ايضا بان تقنع الجانب الاسرائيلي بضرورة الشروع في مفاوضات الحل الدائم سيما وانه لا مبرر موضوعي لخوف اسرائيلي من اطلاق مفاوضات الحل النهائي.

واضاف عمرو ان الرئيس عباس سيطالب رايس بضرورة حضور كافة الاطراف العربية المعنية بالسلام في الشرق الاوسط .

ونفى عمرو ان يكون الرئيس محمود عباس سيطلب من رايس ان لا تحدد موعداً لعقد المؤتمر قبل التوصل الى صيغة اتفاق فلسطيني - اسرائيلي .

وقال:"لم نصل بعد الى هذا الخيار لان ذلك مرتبط بما ستقوله رايس لنا غدا ".

اما نمر حماد المستشار السياسي للرئيس فقال لوكالة "معا" ان على الدولة التي دعت الى الاجتماع الدولي ان تضمن نجاحه, اضافة الى توفر ضمانات وان يكون على اساس المبادرة العربية للسلام وما ورد في مضمون خطاب بوش حول اقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وحمل حماد الطرف الاسرائيلي المسؤولية عن محاولات تهدف الى افشاله قبل انعقاده .

وقال:" اسرائيل وبعض الاوساط الامريكية تعمل منذ الان على بث الاشاعات لتقلل من حجم التوقعات من اجتماع الخريف ".

الجدير بالذكر ان الوزيرة الاميركية وصلت امس الى اسرائيل والتقت اليوم مع نظيرتها الاسرائيلية تسفي لفني ومن المقرر ان تلتقي مسؤولين اسرائليين قبل لقائها غدا الرئيس محمود عباس .