الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الايوبي: تقديم بلاغ للمحكمة الدولية خطوة بالاتجاه الصحيح

نشر بتاريخ: 25/06/2015 ( آخر تحديث: 25/06/2015 الساعة: 21:26 )
الايوبي: تقديم بلاغ للمحكمة الدولية خطوة بالاتجاه الصحيح
رم الله - معا - قال عضو اللجنة القانونية المكلفة بمتابعة ملف الجنايات الدولية، المحامي زيد الايوبي، اليوم الخميس، ان تقديم البلاغ الاول اليوم لمحكمة الجنايات الدولية بعد ان اصبحت دولة فلسطين عضوا في ميثاق روما هو خطوة في الاتجاه الصحيح وسيكون لها مردود سياسي ضخم سيخدم القضية الفلسطينية واهداف الشعب الفلسطيني التاريخية.

واضاف الايوبي ان تقديم البلاغ الفلسطيني اليوم سيساهم دوليا في فضح ممارسات الاحتالال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وسيؤدي الى تكريس عزل دول الاحتلال سياسيا ومنع افلات الجناتة الاسرائيليين من العقاب ومن شأنه ايضا ثنى حكومة الاحتلال عن الاستمرار في انتهاكاتها لالتزاماتها وفقا لمعاهدة جنيف الرابعة خصوصا وان دولة الاحتلال موقعة على هذه المعاهدة التي تفرض على اسرائيل احترام القانون الدولي الانساني باعتبارها دولة احتلال.

واوضح المحامي الايوبي ان المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية بامكانه الان استصدار مذكرات جلب وتوقيف للقيادات الاسرائيلية المتورطة في الجرائم والمخالفات الجسيمة التي ارتكبت من قبل حكومة الاحتلال والقيادات العسكرية الاسرائيلية بحق المدنيين خصوصا ابان الحرب الاخيرة على غزة بالاضافة للمسؤولين عن جريمة الاستيطان الممنهج ومصادرة الاراضي وتدمير الممتلكات وانتهاك حرمات دور العبادة في فلسطين.

وأكد على ان ملف البلاغ الذي سيقدم اليوم لمحكمة الجنايات الدولية هو من اخطر واصعب واضخم الملفات الجنائية التي تعرض على المحكمة الجنايات الدولية منذ تاسيسها ، وانه من المحتمل ان يستغرق التحقيق ونظر القضية من قبل المحكمة فترة طويلة قد تصل الى عشر سنوات.

واستطرد قائلا ان دولة الاحتلال تحاول تجنيد محامين ورجال قانون دوليين لمساعدتها على افلات قادتها من العقاب ورد كافة الشكاوى التي قد تقدم من قبل فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية حيث ان حكومة الاحتلال تعتبر نفسها قيمة اخلاقية مطلقة لا يجوز محاسبتها على افعالها وجرائمها.

واوضح المحامي الايوبي ان الطاقم القانوني الفلسطيني المكلف بمتابعة الملف يبذل جهدا قانونيا كبيرا من اجل موائمة التشريعات الفلسطينية مع نظام روما وتحضير كافة البينات والادلة التي تدين اسرائيل يالاضافة الى وضع الردود على الدفوع الاقانونية الاسرائيلية المتوقعة خلال اجراءات التقاضي امام محكمة الجنايات الدولية.