الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة الاسعاف الأولي تحث المجتمع الدولي على معالجة الوضع الكارثي بغزة

نشر بتاريخ: 08/07/2015 ( آخر تحديث: 08/07/2015 الساعة: 13:09 )
منظمة الاسعاف الأولي تحث المجتمع الدولي على معالجة الوضع الكارثي بغزة
غزة - معا- حثت منظمة الإسعاف الأولي – المساعدة الطبية الدولية المجتمع الدولي على معالجة الوضع الكارثي المستمر في قطاع غزة بعد مرور عام واحد على الحرب المدمرة، خاصة في المنطقة العازلة، حيث تواصل إسرائيل فرض القيود الصارمة للوصول إلى المنطقة براً وبحراً.

تشكل المنطقة العازلة حوالي 17٪ من مجموع الأراضي في قطاع غزة و 35٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في القطاع، لذلك فإن فرض القيود للوصول إليها يعوّق بشكل كبير الزراعة في القطاع. لقد تأثر المزارعين في المنطقة بشكل كبير جراء الحرب، ولا زالوا يواجهون الصعوبات والمخاطر للوصول إلى أراضيهم، الأمر الذي يؤثر على قدرتهم على كسب لقمة العيش في مكان تصل نسبة البطالة فيه إلى 44٪ بحسب تقرير البنك الدولي الصادر بتاريخ 22 أيار 2015.

وفقاً لاحصاءات جانسو - مكتب سلامة المنظمات الأهلية في قطاع غزة – فلا تزال الغارات والحوادث مستمرة عبر الحدود مع غزة، مع توثيق 400 حادث اطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية مع غزة، أي بمعدل أكثر من حادث في اليوم.

كما تؤكد المنظمة بأن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 8 سنوات يعمق الأزمة الإنسانية من خلال منع دخول السلع الأساسية ومواد البناء إلى غزة، حيث لا تزال حوالي 17,600 أسرة مشردة من منازلها.

لمواجهة الوضع، قدمت منظمة الإسعاف الأولي – المساعدة الطبية الدولية الدعم الطارئ أثناء وبعد الحرب للأسر الأكثر تضررا في وسط وجنوب قطاع غزة.

بعد سنة واحدة من بدء حرب الـ 51 يوما، تحتاج غزة إلى الاهتمام العاجل من أجل تسريع عملية إعادة الإعمار الذي يُعتبر السبيل الوحيد لضمان مستقبل آمن للسكان.