الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تواجه اسرائيل الاتفاق النووي داخليا؟

نشر بتاريخ: 19/07/2015 ( آخر تحديث: 19/07/2015 الساعة: 16:01 )
كيف تواجه اسرائيل الاتفاق النووي داخليا؟

بيت لحم - معا - رفض وزير الامن الداخلي الاسرائيلي غلعاد اردان دعوة رئيس حزب "هناك مستقبل" يئير لابيد إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية لتبحث فيما وصفه لابيد بفشل السياسة الخارجية التي اتبعها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال تعامله مع الاتفاق النووي مع ايران.

وقال اردان في سياق مقابلة اذاعية صباح اليوم "ان هذه الدعوة لا تعدو كونها هراء".

ورأى اردان ان اسرائيل سترتكب خطأ اذا قالت من جهة ان الاتفاق مع ايران يشكل تهديدا لامنها وطلبت من جهة اخرى مساعدات عسكرية امريكية لتقليص الاضرار.

اما رئيسة حزب "ميرتص" زهافا غالؤون فقالت انه يجب على اسرائيل المشاركة الان في عملية "تصحيح العيوب" التي تتخلل الاتفاق النووي مع ايران واعتباره بمثابة فرصة رغم عدم كونه مثاليا، ويجب السعي لبلورة رزمة تفاهمات مع الولايات المتحدة من اجل التغطية على بنود الاتفاق السيء".

وكان قد دعا رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد الى تشكيل لجنة تحقيق رسمية لتقصي ما وصفه بفشل السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في اعقاب توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وقال لابيد انه سيقدم الى "لجنة الخارجية والامن" التابعة للكنيست طلبًا خطيًا لتشكيل هذه اللجنة معتبرا توقيع الاتفاق النووي أكبر فشل مُنيت بها سياسة اسرائيل الخارجية منذ قيامها.

وقال لابيد ان كل الابواب مغلقة في وجه نتنياهو في لحظة الحسم عندما كان يجب منع توقيع هذ الاتفاق السيء حيث لم يكن احد على استعداد للاصغاء اليه والتحدث معه.