الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في بيت لحم ينظم تدريبا حول " الادارة المالية لاعضاء المجالس المحلية "

نشر بتاريخ: 22/09/2007 ( آخر تحديث: 22/09/2007 الساعة: 15:15 )
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني بمحافظة بيت لحم، اليوم، بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي تدريبا حول "الادارة المالية لاعضاء المجالس المحلية".

وشارك في التدريب اعضاء الهيئات المحلية من النساء من بلديات زعترة، الدوحة، تقوع، بيت فجار ومجالس نحالين، الشواورة، بتير، واد رحال، واد فوكين، الولجة وادار التدريب راجي عودة المنسق الاقليمي لمنطقة الوسط والجنوب.

بداية التدريب استعرضت المشاركات اوضاع الهيئات المحلية والمشاريع التي يتم تنفيذها والممولين الناشطين في مجال دعم المشاريع من تعبيد شوارع وشق طرق زراعية ومحطات التنقية وبناء الابار والحدائق المنزلية.

ومن ثم تم استعراض الية الاستمرار في بناء شبكة لاعضاء المجالس المحلية من النساء على مستوى الوطن وما هي الفكرة من تشكيل تلك الشبكة والمهام التي تقع على عاتقها.

ياتي هذا التدريب ضمن سلسلة تدريبات تعقدها مؤسسة الملتقى المدني وتستهدف اعضاء الهيئات المحلية من النساء ترمي الى رفع مستوى المشاركة الاجتماعية والسياسية للنساء وزيادة فعاليتهن داخل الهيئات المحلية، ويهدف التدريب الى تزويد اعضاء الهيئات المحلية بالمعلومات حول الادارة المالية والاقسام الرئيسية في الدائرة المالية: قسم الموازنات، قسم الايرادات (المقبوضات)، قسم المشتريات وقسم المدفوعات قسم الحسابات.

كما تهدف الى التعرف على اقسام الايرادات وتشمل: الضرائب والرسوم، الخدمات المحلية، المشاريع، وزارة المالية، ووزارة الحكم المحلي اما المصروفات فتشتمل على: الادارة العامة، الخدمات المحلية والمشاريع.

واشارت المشاركات الى مدى اهمية التدريب واهمية مشاركة المراة في الادارة المالية للهيئة المحلية سواء من خلال اجتماعات الهيئة او من خلال المشاركة في اللجان التي تشكل من جل متابعة بعض القضايا المالية مثل اللجان المالية او لجنة المشتريات او لجنة الموازنات ن اجل ان تساهم المراة بشكل حقيقي في ادارة الهيئات المحلية وان تستطيع ان تفعل دورها.

واشارت النساء الى الظروف الصعبة التي تواجه الهيئات المحلية وقلة المشاريع وقلة العائدات المالية لصالح الهيئات المحلية وشح التمويل.

وطالبت النساء بضرورة توفير المشاريع والتنسيق مع الممولين واشراك المراة والرجل في تدريبات تساهم في تطوير ادائهم في الادارة المالية.