الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس: الشجارات سببها أزمات اجتماعية متراكمة

نشر بتاريخ: 21/07/2015 ( آخر تحديث: 21/07/2015 الساعة: 20:18 )
محافظ نابلس: الشجارات سببها أزمات اجتماعية متراكمة

نابلس - معا - قال محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب ان الشجارات التي تحصل في محافظة نابلس وعموم المحافظات ناجمة بالاساس عن مشاكل وأزمات اجتماعية متراكمة بسبب الاحتلال والاوضاع الاقتصادية والثقافة السائدة والانشداد الى العصبيات.

وأضاف ان علاج هذه الظاهرة غير الحضارية يتطلب سياسات متعددة الابعاد ومن اكثر من مستوى "امني ومجتمعي" لان الاجهزة الامنية عادة ما تتعامل مع البعد الاجرائي للمسألة وفقا لوظيفتها.

وأوضح الرجوب في بيان وصل معا تحدث فيه عن الوضع الامني في محافظة نابلس خاصة والضفة عامة "اثير في الاونة الاخيرة بعض الملاحظات حول اداء الاجهزة الامنية في الحفاظ على الامن العام في المحافظة وبرأيي ان مرد بعض تلك الانتقادات هو ما حصل من شجارات عامة في المجتمع المحلي في اكثر من موقع والتي سقط فيها ضحايا وجرحي، وقد قامت الاجهزة الامنية في المحافظة بدورها على اكمل وجه، حيث وبمجرد الابلاغ عن حصول شجارات تتحرك الاجهزة الامنية لتقوم بفض تلك الشجارات وتتدخل وفقا للقانون وبما يمنع اية تداعيات خطرة".

ورفض المحافظ الرجوب بعض التصريحات التي اوردتها وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي من ان الاعتداءات التي تمت في محافظة نابلس استهدفت التجار ورجال الاعمال على وجه الخصوص.

وأوضح ان هناك اعتداءات وانتهاكات للقانون تجري في عموم نابلس من قبل اناس خارجين عن القانون، وهذا الامر يتم في كل المجتمعات ولا سيما اننا لا نعيش في المدينة الفاضلة، ولا في عالم افتراضي، وبالتالي لسنا بمنأى عن المشاكل.

وشدد انه في كل حادثة اطلاق نار او سواها يتم الابلاغ عنها لدى جهات الاختصاص فان الاجهزة الامنية تقوم بدورها المهني في التحقيق والمتابعة وجمع المعلومات للوصل الى الجاني او الجناة، لكن ما يعيق الوصول لتحقيق نتائج ايجابية في كثير من الاحيان هو امتناع المعتدى عليهم الادلاء بمعلومات او التعاون مع الجهات الامنية، وهذا الامر بالقدر الذي يبدو مستغربا فهو من الجهة الاخرى يعكس سلوكا سلبيا لا يتوافق مع المصلحة العامة للجميع ولا مع منهج سيادة القانون.