الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية وزير الحكم المحلي : صندوق تطوير البلديات يعقد منتدى المانحين الأول في رام الله

نشر بتاريخ: 22/09/2007 ( آخر تحديث: 22/09/2007 الساعة: 17:31 )
رام الله - معا - افتتح وزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك في رام الله، اليوم السبت، منتدى المانحين الأول لقطاع الحكم المحلي والبلديات والذي نظمه صندوق تطوير البلديات.

وحضر المنتدى مندوبون عن صندوق تطوير البلديات، وزارة الحكم المحلي، وزارة التخطيط، وزارة المالية، جمعية البنوك، سلطة النقد الفلسطينية، وممثلين عن الدول المانحة والمنظمات الدولية مثل: البنك الدولي، الاتحاد الأوروبي،البيت الالماني KFW، GTZ، التعاون الأيطالي، AFD، الممثلية الدنماركية، الممثلية الهولندية، القنصلية الأيطالية.

رحب الدكتور اياد الرمال، القائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تطوير البلديات، بالحضور ووضح الغرض من انشاء هذا المنتدى وأهميته من حيث تنسيق المساعدات والمشاريع بين المانحين وبين قطاع الحكم المحلي.

واكد وزير الحكم المحلي زياد البندك، على أهمية هذا المنتدى في وقت تعاني فيه البلديات والهيئات المحلية ظروف اقتصادية صعبة مما يؤثر على قدرتها في توفير الخدمات الأساسية وتطوير المجتمع.

وأعلن البندك عن أنه قد أصدر قرارا لجميع البلديات من أجل اعتماد واتباع نظام المحاسبة الموحد والذي تم تطويره بالتعاون مع صندوق تطوير البلديات، ونوه الى أن أهمية هذا القرار تنبع من أن توحيد الأنظمة المحاسبية في البلديات يتم لأول مرة في فلسطين، وسيؤدي الى تحسين العمليات المالية وتطوير الميزانيات في قطاع الحكم المحلي، مشيرا الى ان البنك الدولي سيقوم في القريب العاجل بتقديم مشروع لتعزيز دائرة الموازنات في الحكم المحلي كي تتلائم مع النظام المحاسبي الموحد الذي تم اقراره مؤخرا .

وشدد الوزير على دور صندوق البلديات كأداة مهمة في عملية الاصلاح والتطوير التي تنتهجها الوزارة، ونوه الى أن صندوق البلديات قد أسسس من أجل تسريع عملية تطوير قطاع الحكم المحلي في فلسطين.

وبدوره، ركز وضاح حمد الله ممثلا عن وزارة التخطيط، على دور صندوق البلديات كقناة لدعم وتطوير قطاع الحكم المحلي، وأن الصندوق نجح خلال عمله في كسب ثقة المانحين عن طريق اعتماد مبادئ الشفافية والحكم الرشيد والتطوير المؤسساتي.

وقدم د. أياد الرمال عرضا موجزا عن مسودة الخطة الإستراتيجية للصندوق والتي يتم اعدادها حاليا بالتعاون مع ف GTZ، وتحدث عن الهدف من اعداد الخطة وعن المراحل التي مرت بها من أجل تحديد رسالة ورؤية المؤسسة وبناء استراتيجيتها.

وفي ختام المنتدى جرى نقاش بين المشاركين وتم الاتفاق على أن يعقد المنتدى اجتماعاته بشكل دوري وموسع.