الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس اتحاد الغرف والسفير الصيني يبحثان تطوير آفاق التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 23/07/2015 ( آخر تحديث: 23/07/2015 الساعة: 18:55 )
رئيس اتحاد الغرف والسفير الصيني يبحثان تطوير آفاق التعاون المشترك
رام الله - معا - استقبل رئيس اتحاد الغرف الفلسطينية خليل رزق في مقر الاتحاد السفير الصيني لدى دولة فلسطين "تشن شينغتشونغ" والملحق التجاري في السفارة الصينية "شو فانغ" وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، حيث كان في استقبالهم أيضاً الأمين العام للاتحاد جمال جوابره ومدير العلاقات العامة أكرم حجازي.

وأعرب رئيس الاتحاد عن شكره لهذه الزيارة والتي تنم عن عمق العلاقة التي تربط بين البلدين الصديقين معرباً عن شكره لحكومة وشعب الصين على مواقفهم التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية ووقوفهم إلى جانب فلسطين في مختلف المحافل الدولية، معتبراً أن مثل هذه اللقاءات والتواصل الدائم يعود بالمنفعة على الجانبين لا سيما القطاع التجاري، مؤكداً على ضرورة بناء علاقات تعاون مشترك بين الغرف الفلسطينية والغرف الصينية، وفي مجال التعاون الفني أعرب رئيس الاتحاد عن أمله في زيادة الدورات التدريبية النوعية للفلسطينيين في جمهورية الصين الشعبية من أجل نقل الخبرة والمعرفة في المجالات الصناعية والتقنية.

وحول العلاقات التجارية القوية التي تربط البلدين الصديقين تمنى رزق على السفير الصيني تسهيل إصدار التأشيرات لرجال الأعمال الفلسطينيين الراغبين بزيارة الصين.

بدوره قدم، جوابره شكره للسفارة الصينية على الدورات التدريبية التي تمنحها للجانب الفلسطيني، معرباً عن أمله في تأسيس مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين الجانبين وتعزيز التعاون المشترك في مجال المعارض والمؤتمرات، منوهاً إلى أن بعض المنتجات الصينية التي تدخل السوق الفلسطيني متدنية الجودة وبحاجة إلى آلية لضبط هذا الموضوع من الطرفين والعمل على حل الخلافات التي تنشأ بين المصدرين والمستوردين من البلدين عن طريق الوساطة والتحكيم التجاري.

من جهته أعرب السفير الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مؤكداً على عمق العلاقات السياسية والاقتصادية ومؤكداً على العلاقة المتميزة والتاريخية بين البلدين الصديقين، وحول موضوع التأشيرات أكد أنه ستكون هناك تسهيلات في إصدار التأشيرات لرجال الأعمال بحيث يتم إصدارها في غضون أربعة أيام وإصدارها فوراً في الحالات الاضطرارية من خلال كتاب موجه من قبل اتحاد الغرف الفلسطينية لمثل تلك الحالات.

وأضاف أنه سيعمل على توقيع اتفاقيات تعاون بين الاتحاد والغرف الصينية في إطار تعزيز العلاقات الخارجية لبلاده. كما أشار إلى أن هناك توجه في الصين لمراقبة ومكافحة المنتجات رديئة الجودة مع ضرورة إعلام السفارة بطبيعة هذه المنتجات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما دعا القطاع الخاص الفلسطيني إلى الاستفادة من المؤتمرات والمعارض مثل طريق الحرير وملتقى الأعمال العربي الصيني. كما أثنى السفير الصيني على العلاقة السياسية الوطيدة مع مكتب سيادة الرئيس محمود عباس وحرصه الدائم على دعم الصين للعلاقات السياسية والاقتصادية والعلمية مع دولة فلسطين.