الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصداران جديدان للشيخ عمار توفيق مفتي محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 23/09/2007 ( آخر تحديث: 23/09/2007 الساعة: 12:05 )
طولكرم - معا - صدر كتابان جديدان للشيخ عمار توفيق بدوي مفتي محافظة طولكرم الكتاب الاول بعنوان "الفاصلة القرانية شكلا وبلاغا" وهو من اصدار مركز البحوث والدراسات الاسلامية والمخطوطات التابع لاكاديمية القاسمي.

ويتكون الكتاب من ستة مباحث تعرض فيها الكاتب للبناء اللغوي والبياني والادائي للفاصلة وهي اخر جملة في الاية كما تعرض الى الاشكال الفنية للفاصلة والايقاع التصويري وعلاقتها بالاعجاز البياني وبداية دخول مبحث الفاصلة الى الدراسات البيانية.

واستسقى الباحث صورة بلاغية من كتب اللغة والادب العربي واكثر من الامثلة وتحدث عن استعمال الفاصلة في الشعر والنثر والاصطلاح القراني ويقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط .

اما عنوان الكتاب الثاني " التذوق الادبي لورد السحر" وهو من اصدار مركز البحوث والدراسات الاسلامية بالتعاون مع المركز الاعلامي لطريقة القاسمي الخلوتية الجامعة والكتاب في اصله بحث مقدم لمؤتمر التصوف في فلسطين بين الماضي والحاضر والورد للعلامة الصوفي الشاعر مصطفى البكري الصديقي من علماء القرن الثاني عشر الهجري .

وتناول الباحث دراسة موجزة عن العلاّمة البكري وتطرق الى الاوراد واهميتها وتاصيلها الشرعي وتميز ورد السحر بحلاوة البيان وجمال العبارة وعرف لهذا الورد من خلال دراسة تراكيبة البيانية وظلالها الروحية والجمالية واظهر ما في الورد من سحر الكلمة ورقة العبارة وعذوبة الايقاع وعمق الاثر النفسي فالورد قطعة ادبية والية وجذبة روحية متالقة.