الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"لجان الرعاية الصحية" يحذر من التداعيات الخطيرة لازمة الكهرباء بغزة

نشر بتاريخ: 26/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 14:38 )
غزة- معا - حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية من التداعيات الخطيرة لازمة قطع التيار الكهربائي في قطاع غزة لأكثر من 18 ساعة يوميا على مختلف مناحي الحياة الإنسانية للمواطنين في قطاع غزة وخاصة على المستوى الصحي مشيرا إلى الآثار السلبية المتعددة والتي تهدد حياة آلاف المرضى بالخطر الشديد.

وقال الاتحاد في نداء استغاثة عاجل وجهه إلى الجهات المسئولة عن أزمة الكهرباء في غزة ان هذه الأزمة ألقت بظلالها السلبية على عمل اتحاد لجان الرعاية الصحية وغيره من المؤسسات الصحية في قطاع غزة محذرا من انه قد يضطر إلى وقف تقديم خدماته الصحية للمواطنين في حال استمرار الأزمة لعدة أيام أخرى.

وأضاف الاتحاد انه بات من الصعب تسيير العمل في ظل انقطاع متواصل للتيار الكهربائي إضافة إلى ان هناك أدوية ومواد طبية تحتاج الى حفظ في درجة برودة معينة وفي ظل الاجواء الحارة بات من الصعب الاحتفاظ بها.

وأشار الاتحاد إلى ان أزمة الكهرباء تهدد حياة مرضى الربو وأمراض الجهاز التنفسي بالخطر الشديد حيث يحتاجون إلى استخدام أجهزة التبخير والتنفس التي تعمل بالكهرباء وأصبحوا ألان عاجزين عن استخدامها.

وقال الاتحاد ان الأزمة أصبحت متشعبة وجعلت من قطاع غزة مكرهة بيئية وصحية في ظل عدم القدرة على توصيل مياه الشرب إلى البيوت إضافة إلى ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة في مياه البحر مما ينذر بانتشار الأمراض الجلدية والأوبئة في ظل الأجواء شديدة الحارة التي تضرب البلاد.

ودعا الاتحاد كافة الجهات المسؤولة عن هذه الأزمة والمجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته والتدخل سريعا لوضع حل جذري وعاجل لازمة الكهرباء محذرا من ان الوضع بات صعب وخطير واستمراره ينذر بفصول كارثة إنسانية تطال مختلف مناحي الحياة في غزة ويصيب عمل المؤسسات الطبية بالشلل ويجعلها عاجزة عن تقديم خدماتها للمرضى الذين أصبحت حياتهم مهددة بالخطر.