الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تعتمد تعليمات فنية إلزامية لمعدات الضغط

نشر بتاريخ: 06/08/2015 ( آخر تحديث: 06/08/2015 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا- صادق رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس د. محمد مصطفى، وكل من وزير العمل والمالية والداخلية على المسودة النهائية للتعليمات الفنية الإلزامية الجديدة الخاصة بمعدات الضغط.

يأتي هذا الإعلان بعد عدة اجتماعات للجنة الفنية الخاصة بإعداد التعليمات الفنية الإلزامية والتي ترأسها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، ويشارك فيها عدد من الوزارات ذات العلاقة، حيث يحمل هذا التعليم رقم 53 وهو تعليم فني مختص بتصميم وتصنيع وتقييم مطابقة معدات الضغط والمجمعات العاملة على ضغط أعظم مسموح (PS) أكبر من 0.5 بار، مثل شبكات توزيع الغاز المركزي، خزانات الغاز، وشبكات الأنابيب، مضخات الهواء، طناجر الضغط، واعية الضغط في المصانع.

وأوضحت المؤسسة ان ذلك يأتي ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمنتجات الميكانيكية ليصبح عدد التعليمات المعتمدة (53)، وذلك تماشيا مع رؤية المؤسسة التي تسعى قدماً للرقي بالاقتصاد المحلي وتنظيم السوق الفلسطينية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأكدت المؤسسة ان هذه التعليمات الفنية الإلزامية تحدد الشروط الواجب توافرها في معدات الضغط كي تضمن مستوى الأمان والسلامة الكافي لحماية الأشخاص المعرضين لها، وحماية البيئة والممتلكات والحيوانات، وتشمل هذه المعدات الأوعية والأنابيب العاملة على ضغط أكبر من (0.5) بار.

وأوضت أنه يتم تصنيف معدات الضغط في هذه التعليمات تبعاً لقيمة الضغط التي تتحمله وتبعاً لطبيعة المائع الذي تحتويه، حيث يتم تصنيعها الى أربع فئات ويتم تقييم مطابقتها مع متطلبات هذه التعليمات وفقاً للفئة التي تتبع لها.

كما تحدد هذه التعليمات شروط إصدار مصدقة المطابقة وتثبيت علامة المطابقة على المعدات المطابقة لهذه التعليمات، كما وتعطي هذه التعليمات صلاحيات الجهات المختصة فيما يتعلق بالرقابة على الأسواق.

وأشارت المؤسسة ان المتطلبات الفنية الواردة في هذه التعليمات تحقق المستوى المطلوب من السلامة، وتوضح أيضا هذه التعليمات المتطلبات الأساسية الإلزامية والظروف الواجب توافرها عند عملية تصميم وتصنيع معدات الضغط، مثل الحرارة والضغط والمقاومة الميكانيكية والمتانة والزمن، وتحدد الاختبارات الواجب إجراؤها على هذه المعدات.