الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الخدمات الزراعية يختتم مشروع الحصاد المائي

نشر بتاريخ: 06/08/2015 ( آخر تحديث: 06/08/2015 الساعة: 23:28 )
مركز الخدمات الزراعية يختتم مشروع الحصاد المائي
الخليل- معا - تحت رعاية محافظ الخليل كامل حميد وبحضور ممثلي المؤسسات الأهلية والبلديات وقيادات من المجتمع المحلي، أقام مركز الخدمات الزراعية الحفل الختامي لمشروع الحصاد المائي الممول من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي والذي تم من خلاله تنفيذ مئة بئر لجمع المياه في محافظة الخليل.

وبدأ الحفل بكلمة ترحيبه من الحاج نافذ الجعبري رئيس مجلس الإدارة في مركز الخدمات الزراعية، حيث قدم شكر خاص لدولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي لدعمهم هذا المشروع الذي ساهم في تعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين وعمل على زيادة مساحة الأراضي وكذلك زيادة دخل العائلات الفقيرة، ودعا إلى مزيد من هذا المشاريع الحيوية والإستراتيجية التي تساهم في الحفاظ على الأرض الفلسطينية وتهدف للوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة.

من جانبه أبدى المحافظ حميد كل تقدير لجمعية مركز الخدمات الزراعية لتنفيذها هذا المشروع الذي خدم قطاع مهمش من المزارعين وفي مناطق مختلفة من المحافظة، ووجه شكر خاص لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم الدعم السياسي والمادي للشعب الفلسطيني وطالب بضرورة توفير دعم لمثل هذه المشاريع الرائدة التي تساهم في الأمن الاقتصادي الفلسطيني.

بدوره قدم، سامي مكاوي مدير مكتب فلسطين في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لمحه عن المشروع وتكاليفه والهدف الأساسي للمشروع في مساعدة المزارعين الفقراء في توفير مصدر مائي لهم للاستفادة من أراضيهم ونوه إلى حسن تنفيذ المشروع من قبل مركز الخدمات الزراعية والتعاون الإيجابي الذي كان السمة الأساسية في فترة تنفيذ المشروع، ووعد مع توصيات لعمل مشاريع مشابه في القريب العاجل.

وفي كلمة عن المزارعين المستفيدين من المشروع بين المزارع سلمان اطميزي أهمية هذا المشروع الذي ساهم في مواجهة الغول الاستيطاني والذي يمثل في الحفاظ على الأرض من خلال توفير مصدر للمياه وبالتالي تشجيع المزارعين في استغلال أراضيهم.

وقد تم عرض تقرير عن المشروع حيث بين المهندس مجدي المحتسب المدير العام في مركز الخدمات الزراعية أهمية المشروع من الناحية الوطنية في الحفاظ على الأرض وكذلك البعد التنموي الذي ساهم في إيجاد فرص عمل للمزارعين والاستغلال الأمثل للأرض وزيادة دخل المزارع.

وفي الختام تم تكريم طاقم مكتب فلسطين التابع لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سامي مكاوي مدير المكتب والمهندس أحمد خليل مهندس المشاريع وسماح عرمان وهبه كتانه.