الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة في فلسطين :دورة تحكيم دولية في لعبة كرة الطائرة

نشر بتاريخ: 08/08/2015 ( آخر تحديث: 08/08/2015 الساعة: 13:40 )
لاول مرة في فلسطين :دورة تحكيم دولية في لعبة كرة الطائرة

بيت لحم – معا - وجدي الجعفري- تتواصل لليوم الرابع على التوالي دورة "التحكيم الدولية – المستوى الأول" لكرة الطائرة في مبنى كلية دار الكلمة ببيت لحم والتي ينظمها الاتحاد الدولي للعبة بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني.
ويحاضر في الدورة الحكم الدولي السابق عضو لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة الطائرة زيفيتوسلافا زيلاتاريف، بمشاركة نحو 45 دارسا وبحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة رينيه زمبيل.


وقال المحاضر ان الدورة تأتي ضمن برنامج يعمل عليه قسم التطوير في الاتحاد الدولي منذ عام 2012 لرفع مستوى الحكام في الدول النامية.
وأضاف ان الهدف من الدورة بناء أساسات التحكيم في كل دولة وتشكيل لجان تعنى بتطوير مستواهم تمهيدا لنيلهم الشارات الدولية.
وأكد زيلاتاريف ان الاتحاد الدولي يعامل كافة أعضائه الـ 247 اتحادا، بنفس المستوى دون تمييز، يعمل كفريق واحد ويحترم الجميع.
وقال: نحن نعشق كرة الطائرة ونعمل على تطويرها. مشيدا بالدارسين الفلسطينيين قائلا "الكل ممتاز ويريدون التعلم والاستفادة كما انهم يمتازون بالاخلاق العالية والكرم".
واعرب عن سعادته لاختياره لاعطاء الدورة في فلسطين، قائلا "مسرور بالتعرف على حكام جدد اشعر انني بين اهلي.

واكد ان المشاركين سيحصلون بعد الاختبارات النظرية والعملية على شهادة من الاتحاد الدولي في التحكيم – المستوى الاول، تحضيرا للتقدم لنيل الشارة الدولية للتحكيم على المستوى العالمي.
من جانبه قال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة رينيه زمبيل ان الدورة هي الاولى من نوعها التي تجري في فلسطين، بهدف استحداث حكام جدد في اللعبة.

وأضاف ان المشاركين سيكونون الاساس الذي سنبني عليه طواقم حكام اكفاء قادرين على قيادة المرحلة المقبلة.
وقال ان الاتحاد سيشكل لجنة حكام مركزية جديدة من الحكام الموجودين وسيتم استثناء أي حكم لم يشارك بالدورة باعتبارها معترف بها من الاتحاد الدولي.
وشكر زمبيل المحاضر الدولي في الدورة على الفائدة الكبيرة التي قدمها للمشاركين، كما وثمن التزام المشاركين بالدورة وتعاونهم الكبير.
من جانبها أعربت الحكم حنين شطارة عن سعادتها بالمشاركة بالدورة الثرية بالمعلومات والقوانين الحديثة التي تؤهل أي حكم مشارك لقيادة مباريات كرة الطائرة بالشكل الصحيح.



وأضافت ان المحاضر أطلعهم على اخر مستجدات التحكيم بالعالم اضافة الى القوانين وحركات الحكم في المباراة بالشكل الصحيح.
بدوره قال مدرب كرة الطائرة راني عصفور ان الدورة تعتبر نقلة نوعية في تاريخ التحكيم في فلسطين كونها دولية وتحدد مستويات الحكام.
وأضاف انه تعرف على اخر ما وصلت اليه كرة الطائرة في العالم خلال الدورة التي قدمها واحد من افضل خبراء التحكيم في العالم.
ووجه عصور جزيل شكره لاتحاد اللعبة على عقد الدورة متمنيا ان تعود بالفائدة على الطائرة الفلسطينية. متمنيا اقامة المزيد من هذه الدورات في المستقبل.