الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجمع ناصر الطبي يواصل جلسات المؤتمر الخامس لأمراض الباطنة في غزة

نشر بتاريخ: 09/08/2015 ( آخر تحديث: 09/08/2015 الساعة: 14:06 )
غزة- معا - لليوم الثالث على التوالي يواصل مجمع ناصر الطبي عقد جلسات المؤتمر العلمي الخامس لأمراض الباطنة الذي افتتحه يوم الجمعة، وسيختتم اليوم الأحد بمشاركة واسعة من قبل مستشاري وأخصائي اقسام الباطنة وفروعها المختلفة في وزارة الصحة والجامعات الفلسطينية.

وتميزت الجلسات الاربع، بالعديد من المحاضرات والأبحاث والدراسات الهامة والحالات التي تكتشف لأول مرة في قطاع غزة، من هذه الحالات عرض تقدمت به الدكتورة ايمان الحناوي اخصائية الباطنة في مستشفى الشفاء، وهو تشخيص حالة مرضية نادرة توثق لأول مرة في قطاع غزة وتشكل تحديًا للأطباء على مستوى التشخيص والعلاج، وهي عبارة عن "انسداد" في مجرى المعدة بحصوات انتقلت من المرارة" وتعتبر الحالة واحدة من أصل 300 حالة مرضية سجلت على مستوى العالم حتى الآن، بحسب الحناوي، وتضيف: "ان هدف عرضها التعريف بالمرض وطرق علاجه، كي يستفيد الأطباء من ذلك".

وعرض الدكتور شادي عوض، حالة مرضية لسيدة كانت تعاني من أزمة صدرية "ربو" وتم التعامل معها على أنها " أزمة" ووصفت لها أدوية عبارة عن موسعات الشعب الهوائية والكورتيزون وأدوية الاستنشاق.

وقال الدكتور عوض إن المريضة كانت تعاني من إخراج بلغم مدمم، وهذا شكك بتشخيص المرض وبالتالي إعادة دراسة الموضوع كله، وبعد عمل صور مقطعية CT ومنظار، اتضح ان المريضة تعاني من وجود كتلة في الشعب الهوائية، ثم حولت المريضة للمستشفيات داخل الأراضي المحتلة 48، لعمل عملية استئصال للكتلة الموجودة، وهي تتمتع الان بحالة طبية ممتازة ولا تتناول أي من الأدوية.

وتحدث في ورقته الدكتور حسام جودة عن حالة مرضية تم اكتشاف مرضها وهي تعاني من مشاكل في الكليتين ووجود بروتين في البول، وتم عمل كل ما يلزم لها من تحاليل وصور اشعة وتدخل طبي.

وعرض الدكتور ابراهيم ابو الخير من شركة ميجا فارم للأدوية، الأدوية التي انتجتها الشركة في مجال الصناعات الدوائية التي تتطور بشكل مستمر رغم الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، واثرت على هذا النوع من الصناعات. مركزًا علي صنف جديد له دور مهم في علاج مرضي السكري وهو" Amyrol m"

وتناولت أوراق العمل البحثية أمراض منها ورقة الدكتور إياد أبو جزر حول "مرض حساسية القمح"، وتشخيصه وطرق علاجه، و قدم الدكتور أحمد الروبي محاضرة هامة عن مرض " بهجت" وحدوث الجلطات المتكررة" وطرق التعامل معها وعلاجها. 

وتحدث الدكتور اياد حسين عن حالة مرضية نادرة لسيدة في قطاع غزة، ومنتشرة بالغالب في الدول الأوروبية، وذكر أن أعراض المرض التي عانت منها السيدة: فقدان البصر في كلا العينين مع شلل سفلي، وعدم التحكم في عمليات الإخراج. وتسمى هذه الحالة بمرض "ديفيك""Davic disease" . وقد تلقت المريضة العلاج اللازم بعد التشخيص السليم، وتماثلت للشفاء بصورة كاملة، وهذه هي الحالة الثانية المكتشفة في قطاع غزة.

وتناولت الدكتورة أمال أبو جامع في ورقتها التي حملت عنوان" أمراض تصلب الشرايين عند النساء البدينات" وهي عبارة عن نتائج دراسة قامت بها على 500 سيدة تعاني من من زيادة الوزن، وتقوم الدراسة على عمل مقارنة بين وجود مرض تصلب الشرايين او عدمه عند هذا النوع من السيدات، وأثبتت الدراسة أن السن المتقدم ووجود مرض السكر يساعد على تصلب الشرايين عند هذه الفئة من السيدات.

ووجهت أبو جامع رسالة الى مقدمي الخدمة الطبية في مراكز الرعاية الأولية ووزارة الصحة لأهمية متابعة مرضى السكر ومكافحة البدانة بين جميع فئات المجتمع.

وتطرق الدكتور يحيي عابد في محاضرته"التحول الوبائي في المراضة والوفيات في المجتمع الفلسطيني" إلى أن الأراضي الفلسطينية شهدت إنخفاضا ملحوظا في الأمراض المعدية وتوسعا في الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وامراض القلب والسرطان. وقال أن " هذا التحول بحاجة لتوجهات جديدة في النظام الصحي لمواجهة هذا الأمر".

وعبر الهاتف تحدث من المقر المركزي للشركة في الضفة الغربية الدكتور زياد أبو الرب مدير الدعاية والتسويق بشركة دار الشفاء، مؤكدا بقوله : "نحن في شركة دار الشفاء بادرنا لاستضافة اطباء من القطاع للضفة، وحريصيين على التواصل برغم كل الحواجز والحدود لأن دمنا واحد ومصيرنا واحد، ونحن هذه اول مشاركة لنا في مؤتمركم الناجح، ونعد بمشاركات قادمة واكثر قوة، وندعم كل الجهود لمعالجة الأمراض الباطنة والمزمنة ولهذا فإن ادوية شركة الشفاء تدعم معالجة هذه الأمراض، ونوثق علاقاتنا مع الأطباء جميعا".

يذكر ان مجمع ناصر الطبي افتتح مساء الجمعة فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لأمراض الباطنة في فندق الموفنبيك (الآرك ميد) - المشتل- شمال مدينة غزة، بحضور الدكتور يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة و الدكتور خميس النجار رئيس اللجنة الصحية في المجلس التشريعي، والدكتور جمال الهمص رئيس المؤتمر، ومدير عام مجمع ناصر الطبي، الدكتور عمرو الاسطل المنسق العام ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والدكتور علاء الدين المصري رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس قسم الباطنة في مجمع ناصر الطبي، وعدد كبير من الأطباء والاستشاريين العاملين في المؤسسات والمراكز الصحية وكوادر وزارة الصحة وعمداء واساتذة وطلاب كليات الطب في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة.

هذا وتستمر فعاليات المؤتمر حتى يوم غد الأحد، برعاية ودعم لوجستي من شركة نوفارتس للأدوية وشركة ميجا فارم للأدوية، وشركة دار الشفا. ورعاية اعلامية من فضائية الاقصى وفضائية فلسطين اليوم ووكالة صفا وصحيفة دنيا الوطن الإلكترونية، وصحيفة الرسالة وصحيف فلسطين وإذاعة الأقصى.

ومن المقرر ان يناقش الأطباء وأخصائيو الباطنة يوم غد الأحد العديد من الحالات الدراسية والأوراق البحثية.