الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير صيدم يتفقد قاعات الامتحان التطبيقي الشامل

نشر بتاريخ: 10/08/2015 ( آخر تحديث: 10/08/2015 الساعة: 17:06 )
رام الله -معا - تفقد وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم الإثنين، قاعات الامتحان التطبيقي الشامل للكليات التقنية، في مدرستي بنات البيرة وخولة بنت الأزور الثانويتين في محافظة رام الله والبيرة.

ورافق الوزير في الجولة كل من القائم بأعمال مدير عام التعليم التقني م. محمود صالح والقائم بأعمال مدير الامتحانات م. ربيع أبو شملة ومدير تربية رام الله والبيرة أ. أيوب عليان ومدير الإعلام التربوي أ. عبد الحكيم أبو جاموس.
واستمع الوزير والوفد المرافق له لآراء الطلبة حول الامتحان وطبيعة الأسئلة والوقت المحدد للإجابة عنها؛ وقدم الوزير أمنياته بالنجاح والتوفيق لكافة الطلبة في مختلف المحافظات، قائلاً: أتمنى لكم أعزائي الطلبة النجاح والتوفيق، وأن تشرّفوا فلسطين بنجاحاتكم دائماً، وأشكر كل القائمين على هذا الامتحان الهام.

وأكد الوزير أن حكومة التوافق الوطني حريصة جداً على توحيد كافة القطاعات بين الضفة وغزة بما فيها القطاع التعليمي الذي هو من أبرز وأهم هذه القطاعات.

وأضاف أن وحدة العملية التعليمية ذات أهمية قصوى وهي على سلم الأولويات، وأن قطاع التعليم المهني والتقني يجب أن يأخذ دوره الحقيقي والهام في بناء الكوادر البشرية التي يحتاجها سوق العمل المحلي والخارجي، مؤكداً أن الأشهر القادمة ستشهد تغييراً في مسار هذا القطاع التعليمي والسعي لإدماجه في التعليم النظامي.

وعُقد الجزء النظري من الامتحان اليوم الإثنين في 7 قاعات مركزية وهي مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية في طولكرم، ومدرسة قدري طوقان الثانوية في نابلس، ومدرستي بنات البيرة وخولة بنت الأزور الثانويتين في رام الله والبيرة، ومدرسة الحاج مصباح أبو حنك في الخليل، وكلية فلسطين الأهلية في بيت لحم وكلية المجتمع الإبراهيمية في القدس، كما عقد الامتحان بشكل متزامن في المحافظات الجنوبية.

وعُقد الإمتحان في 19 كلية مجتمع تقنية ومتوسطة؛ موزعة على جميع محافظات الضفة، بحيث يتقدم للامتحان بشقيه النظري والعملي 2994 طالب وطالبة؛ وذلك في 64 تخصص موزعة على عدة برامج أهمها التكنولوجيا وبرامج الحاسوب وإدارة المعلومات، والهندسة والمهن الطبية المساعدة، وبرنامج الأعمال الإدارية والمالية، والفندقة والفنون التطبيقية والبرنامج الأكاديمي، علماً أن الامتحان يعقد لأول مرة لعدد من التخصصات مثل إدارة المباني الذكية وإدارة المشاريع والتسويق والمبيعات، وهي تخصصات ذات طابع ريادي.

يشار إلى أن الجزء العملي من الامتحان سيعقد في الكليات غداً الثلاثاء 11/8/2015 في تمام الساعة التاسعة صباحاً ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 13/8/2015.

الامتحان الشامل مفتاح لسوق العمل

وتكمن أهمية الإمتحان التطبيقي الشامل في كونه مفتاحاً للالتحاق بسوق العمل المحلي وسوق العمل الإقليمي والخارجي، كما أنه دافعاً ومحفزاً للطلبة للتركيز على الجانب النظري من حيث فهم وحفظ المعلومات والتركيز على الجانب العملي من حيث إتقان المهارات العملية المطلوبة، إضافةً لكونه أداةً للتقييم والتقويم لمختلف الكليات والتخصصات، وهو جسر للحصول على درجة البكالوريوس للطلبة الراغبين باستكمال تعليمهم العالي وفق تعليمات التجسير المعمول بها.

وتشرف الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني في الوزارة على الامتحان؛ من خلال لجان فنية وإدارية ممثلة بالفاحصين والمراقبين ورؤساء القاعات، يتم اختيارهم من مؤسسات وزارة التربية والتعليم العالي كالكليات الحكومية ومديريات التربية في المحافظات، ووزارات أخرى مثل الصحة؛ إضافةً للقطاع الخاص.