الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير مستشفى برزلاي: قد نغذي الاسير علان قسراً

نشر بتاريخ: 10/08/2015 ( آخر تحديث: 12/08/2015 الساعة: 09:37 )
مدير مستشفى برزلاي: قد نغذي الاسير علان قسراً
بيت لحم- معا - قال مدير مستشفى برزالاي في عسقلان الدكتور "حزي ليفي" خلال لقاء اجراه اليوم الأثنين، ضمن برنامج "الخامسة مع رافي رشف" على القناة الثانية، بأنه وعلى الرغم من أن تحويل الاسير محمد علان الى المستشفى الذي يديره جرى دون علاقة مباشرة بموضوع التغذية القسرية قد يلجا اطباء المستشفى لهذا الاجراء في حال تطلب الوضع ذلك.

وبعد رفض مستشفى "سوروكا" في بئر السبع تنفيذ عملية التغذية القسرية طلب نتنياهو ونائب وزير الجيش "بن دهان" من مدير مستشفى "برزالاي" الذي وافق على التغذية القسرية قبول الاسير علان في المستشفى وعلى هذا الاساس تم نقله الى مستشفى "برزلاي".

وبرر هذا المدير قبوله المهمة بقوله "صحيح إن التغذية القسرية علاج اشكالي لكنه علاجا هاما في حال تدهور خطير في الوضع الصحي حينها نحن مجبرون على انقاذ حياة المريض وهذا يشمل ايضا ضخ "الزندة" مع مواد مغذية اخرى الى جوف المريض".

وحاول مدير المستشفى تبرير موقفه وموافقته على طلب نتنياهو وبن دهان قائلا "في بعض الاحيان ينقلون المضربين عن الطعام الى مكان اخر في محاولة لتغيير الاجواء وهناك اشخاص قد يمكنهم حل القضية بطريقة نفسية وليس طبية".

ورد ممثل منظمة "اطباء من اجل حقوق الانسان" الدكتور "زئيف فنر" على تصريحات مدير مستشفى "برزلاي" بالقول "ان مناورة نقل المضربين عن الطعام غير مقبولة رغم المنطق الطبي الساحر الذي قدمته وطرحته فاذا كان هذا الاجراء امرا مقبولا لماذا لم يستخدموه من قبل؟ اذا كانت التغذية القسرية عملا شرعيا لماذا يستخدم هذا الاسلوب مع السجناء دون أن يستخدم على سبيل المثال مع عارضات الازياء النحاف".

"انا متاكد من وجود اطباء قد يخضعون وينفذون عملية التغذية القسرية ضد رغبة السجناء وهذا الامر عبارة عن دوامة واشكالية تقع بين القانون وقواعد المهنة ومن الصعب جدا اتخاذ قرار من ناحيتي يحظر على الاطباء المشاركة في هذا العمل الذي يلامس حدود التعذيب"، اضاف الدكتور "فنر".