الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول واقع الحركة الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 11:44 )
رام الله- معا - نظّمتْ مكتبة بلدية البيرة العامة وبالتعاون مع مركز بيت المقدس للأدب ندوة ثقافية بعنوان:"انتصار الإرادة في معركة الأمعاء الخاوية" في قاعة بلدية البيرة، بحضور جمع غفير من المواطنين.

وقدشارك في الندوةثلاثة من الأسرى المحررين ذوي التجارب الطويلة في مجال الإضراب عن الطعام، وهم خضر عدنان، وأسرار سمرين، الذي أمضى في سجون الاحتلال 23 عاماً، وسالم بادي، الذي قضى 14 عاماً من عمره في المعتقلات الإسرائيلية.

بدأ اللقاء بعرض فيلم "مدفن الأحياء" للأديب الفلسطيني وليد الهودلي، ومن ثم عَرَض الأسرى المحررون رؤيتهم لقضية إضراب الإسرى في سجون الاحتلال،مركّزين على ضرورة الوحدة الوطنية في مواجهة الاحتلال، والتي تعزّز من صمود الأسير، وترفع من معنوياته، وأهمية التعامل مع الأسرى بعيداً عن الفصائلية. 

وظهر من خلال سرد المشاركين لتجاربهم مدى الضغط الذي يتعرض له الأسير في هذه المرحلة نتيجة للانقسام الفلسطيني، وبسبب حالة الإحباط التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ما دفع عدد من الأسرى للتوجه للإضراب الفردي، في حين كان الإضراب الموحد حامياً للأسير، وذو قوة ضاغطة على إدارة السجون للرضوخ لمطالب الحركة الأسيرة، وعدم التفرّد بأسير لوحده.

يُشار إلى أن د. عبد الكريم أبو خشّان أدار الندوة، التي تمّ في ختامها فتح المجال للجمهور لتوجيه أسئلتهم للضيوف، وعرض مداخلاتهم حول الحركة الأسيرة وصمودها.