السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- لقاء تعريفي بصندوق النمو الهولندي لدعم القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 19:27 )
الخليل -معا - عقدت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل وبالتعاون مع الممثلية الهولندية العامة في فلسطين- الملحق الاقتصادي لقاء جمع بين مجموعة من ممثلي المنشات الاقتصادية من اعضاء الغرفة التجارية وممثلي الملحق الاقتصادي الهولندي للتعريف بصندوق النمو الهولندي لدعم المنشات الصغيرة والمتوسطة في فلسطين.

وافتتح اللقاء نور الدين جرادات رئيس الغرفة مرحبا بالحضور، مثنيا على جهود الحكومة الهولندية لدعم الشعب الفلسطيني، شاكرا الممثلية الهولندية على تلبية الدعوة لتعريف اعضاء الغرفة التجارية بالبرامج المقدمة من الحكومة الهولندية لدعم القطاع الخاص الفلسطيني، مؤكدا على سعي الغرفة الدائم على التواصل مع كافة الجهات الداعمة لهم في سبيل النهوض بمنشاتهم، مشيرا بأن هذا اللقاء يأتي ضمن استراتيجية الغرفة وتحقيقا لاهدافها في خدمة أعضائها وتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة.

من ناحيته شكر د. سهيل سلطان الممثل المحلي لبرنامج PUM الغرفة على عقد هذا اللقاء للتعريف بالصندوق الهولندي، كما وعرف بالسيد مارشال المسؤول الهولندي عن المشاريع التي تقدمها الحكومة الهولندية للقطاع الخاص الفلسطيني، مؤكدا على سعي الحكومة الهولندية على دعم الاقتصاديات النامية ، مشيرا الى التوجه نحو دعم المنشات الاقتصادية في جنوب الضفة الغربية.

وفي حديثه عن دعم الحكومة الهولندية للقطاع الزراعي في فلسطين، اشار السيد مارشال الى تمويل استصلاح ما يقارب 1300 دونم اراضي زراعية وشق طرق بمساحة 15 كيلومتر في حلحول. كما وتحدث عن برامج الدعم الهولندي للقطاع الخاص الفلسطيني وهي المنتدى الاقتصادي الفلسطيني الهولندي الذي عقد في مدينة بيت لحم وسيعقد في هولندا نهاية شهر تشرين اول لهذا العام، داعيا كافة الشركات لتقديم طلبات للمشاركة فيه، مبينا بأن هذا المؤتمؤ يضم العديد من الشركات الفلسطينية والهولندية بهدف تشجيع تبادل الخبرات والتبادل التجاري، مشيرا الى أن المؤتمر يركز على الشركات العاملة في قطاع الزراعة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، مع امكانية مشاركة شركات عاملة في قطاعات أخرى، وبرنامج الشراكات والمتمثل في ايجاد شريك هولندي يعمل بنفس قطاع الشركة الفلسطينية بهدف تشجيع التبادل التجاري بينهم، ومبادرة دعم القطاع الخاص بمنح بقيمة 900 الف يورو، منوها الى احداث تغييرات على هذا البرنامج بحيث استبدلت المنح بقروض ميسرة ، مشرا الى سعي الحكومة الهولندية لايجاد شريك محلي لتنفيذ هذا البرنامج، وبرنامج الخبراء الهولندييين (PUM) وهو برنامج يعتمد على الاستفادة من خبرات كبرى ممثلي الشركات الهولندية للاستفادة من تجاربهم وتطبيقها لدى الشركات الفلسطينية، بحيث يعمل في هذا البرنامج ما يقارب 3200 خبير هولندي بحيث يزور فلسطين كل عام حوالي 30-35 خبير.

واشار د. سهيل سلطان بأن كافة الخبراء الهولنديين العاملين في برنامج (PUM) هم متطوعين وهم من نخبة ممثلي الشركات الهولندية المتقاعدين والراغبين بتعميم تجربتهم وخبراتهم على الشركات النامية، منوها بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي من يمكنها الاستفادة من هذا البرنامج بحيث يجب ان تكون الشركة مباشرة لعمل لأكثر من عامين، ولا تزيد مبيعاتها السنوية عن 10 مليون يورو، وفي حال وجود تمثيل اجنبي فيها ان لا يتجاور ال25% في الشركة، وبين بأن الشركات الراغبة بالاستفادة يمكنها تقديم الطلب على موقع البرنامج وتحديد نوع الخبرة التي تحتاجها الشركة، بحيث يقوم البرنامج بتزويد المتقدم بالسيرة الذاتية للمستشارين الهولنديين المتاحين في الخبرة التي تحتاجها الشركة، ويقوم المتقدم باختيار المستشار الذي يرتئيه مناسبا لاستضافته والاستفادة من ذلك.

وفي الختام شكر نور الدين جرادات الحضور على تلبية الدعوة، واعرب عن شكره للممثلية الهولندية على ما تقدمه من جهود لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني.