الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في قريتي طلوزة وعصيرة الشمالية لمزارعي الزيتون لبحث دعم وتطوير هذا القطاع

نشر بتاريخ: 17/09/2005 ( آخر تحديث: 17/09/2005 الساعة: 11:42 )
نابلس- معا- افاد مدير زراعة نابلس المهندس محمد فطاير ان المديرية بدأت بعقد لقاءات مع المزارعين في محافظة نابلس المستفيدين من مشروع تطوير زيت الزيتون المنفذ من قبل وزارة الزراعة والمدعوم من مؤسسة الشرق الادنى.

حيث بدأت باجتماع مع مزارعي زيت الزيتون في قرية طلوزة وعصيرة الشمالية حيث تحدث في كلا الاجتماعين المهندس الزراعي والخبير في مجال الزيتون المهندس فارس الجابي مستشار مؤسسة الشرق الادنى حيث تطرق الى الطرق الحديثة في معاملة الزيتون من مرحلة القطاف وحتى التسويق والتي تضمن الحصول على منتوج باعلى المواصفات العالمية لضمان دخول السوق الدولية والحصول على اعلى الاسعار.

من جانبه تحدث المهندس صلاح ابو عيشة مدير مؤسسة الشرق الادنى عن المشروع وآلية تنفيذه ومدة المشروع، واشار ان المؤسسة ستقدم مساعدات ومستلزمات وبدعم يصل الى 50% بهدف تطوير قطاع الزيتون في فلسطين.

وتحدث ايضاً الدكتور اسامه عوده المستشار الاقتصادي لمؤسسة الشرق الادنى حول موضوع المعاصر واقتصاديات الزيتون.

وفي نهاية الاجتماع تحدثت المهندسة الزراعية احلام الصدر رئيس شعبة الزيتون في المديرية عن علاقة المؤسسة بالجمعية, مؤكدة أن الوزارة تسعى لدعم المؤسسات والجمعيات من خلال تزويدها بالكادر الزراعي المؤهل، وشددت ايضاً على ضرورة التزام المزارعين بمواعيد القطف التي حددتها الوزارة في 20/10/2005 ومواعيد تشغيل المعاصر في 23/10/2005.