الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم ومديرة التعاون الالماني يناقشان الوضع المائي

نشر بتاريخ: 13/08/2015 ( آخر تحديث: 13/08/2015 الساعة: 19:10 )

رام الله -معا - استقبل رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم في مكتبه اليوم السيدة بيتينا كليرسمان مديرة التعاون الانمائي الالماني في لقاء لبحث المستجدات في قطاع المياه والخطط المستقبلية للتعاون ما بين الطرفين الى جانب بحث الية العمل والمستجدات في المشاريع الجاري تنفيذها الان بتمويل من الحكومة الالمانية.


وتطرق م. غنيم في بداية حديثه الى العقبات المستمرة التي يواجهها الفلسطينيون من قبل الجانب الاسرائيلي والتي كان اخرها قطع المياه عن معظم التجمعات في محافظات شمال الضفة، مؤكدا ان هذه الخطة تفاقم من معاناة الفلسطينين في المياه لا سيما ان الكميات المتوفرة اصلا هي لا تكاد تكفي الاحتياجات اليومية فكيف سيكون الوضع في ظل قطع المياه الذي سيفاقم من الازمة ويزيد من معاناة السكان، منوها الى ان الدول المانحة لا بد من تزيد من الضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل وقف العراقيل المستمرة لا سيما ما يتعلق بالمشاريع التي لازالت حتى اللحظة مدرجة في خطة سلطة المياه للتنفيذ وعالقة لدى الجانب الاسرائيلي نتيجة عدم الحصول على التراخيص اللازمة، مؤكدا ان المياه حق للمواطنين وهي قضية انسانية حيوية.


واكد م. غنيم انه على الرغم من كافة الصعوبات والعراقيل الا ان سلطة المياه ومن خلال خطتها وتنفيذها للمشاريع تمكنت من تحسين الوضع في قطاع العام حيث شهد هذا العام تحسن ملموسا عن الاعوام المنصرمة ونتوقع ان يكون العام 2016 افضل كذلك من العام الحالي نتيجة لتطوير القطاع وتحسينه من خلال البرامج التطويرية والمشاريع المنجزة على صعيد المياه والصرف الصحي.


من جانبها اكدت كليرسمان على اهمية المياه ودعمها لخطط سلطة المياه التطويرية‘ مثمنة التعاون المستمر ما بين الجانبين والذي يعتبر برنامج الاصلاح من الجوانب الهامة التي تساهم في ترتيب القطاع وتوحيد الجهود ضمن خطة استراتيجية واضحة، مشيرة الى الانجاز الهام الذي يتعلق بالمضي في اقامة محطات الصرف الصحي والتي تعد من الامور الهامة التي ستنعكس ايجابا على قطاع المياه وعلى السكان عموما.


وفي الختام اكد ثمن م. غنيم الدور الذي تلعبه الحكومة الالمانية في دعم قطاع المياه والتعاون ما بين الطرفين الذي يخدم في النهاية هذا القطاع الحيوي مشيرا الى ضرورة ان يتم تضافر الجهود للنهوض بقطاع المياه من خلال توحيد العمل والمضي في بناء المشاريع وفق خطة سلطة المياه التيتشمل كافة المجالات.