الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا تستخدم القسام زيا عسكريا يشبه الزي الاسرائيلي؟

نشر بتاريخ: 15/08/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
لماذا تستخدم القسام زيا عسكريا يشبه الزي الاسرائيلي؟

بيت لحم- معا - اثار الزي العسكري الجديد الذي اعتمدته كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، انتباه وملاحظة الجيش والاعلام الاسرائيلي.


ونشرت القناة الثانية عبر موقعها الالكتروني اليوم "السبت" تقريرا حاولت من خلاله اثارة انتباه الاسرائيليين عبر صور متجاوره نشرتها لجنود اسرائيليين ومقاتلين من كتائب القسام طالبة من الجمهور ملاحظة وتحديد الفرق بينهما .

وقالت القناة في تقريرها بان كتائب القسام اعتمدت مؤخرا زيا عسكريا جديدا يشبه الى حد كبير الزي الذي يعتمده الجيش الاسرائيلي، فهم يرتدون ذات اللباس وغطاء رأس فوق الخوذة يشبه الغطاء الذي يرتديه الجنود الاسرائيليين، اضافة الى ذات الغطاء البلاستيكي الذي يحمي الركبة وذات الجعبة ما يجعل التمييز بينهم وبين الجنود الاسرائيليين في ظروف المعركة امرا في غاية الصعوبة .



وأضافت القناة ان حماس تسعى من خلال اعتماد زي مشابه لزي الجنود الاسرائيليين جعل مهمة تشخيص مقاتليها وتميزيهم في ظروف القتال داخل الاماكن المأهولة "الابنية" امرا في غاية الصعوبة وبالتالي زيادة فرصة قتل الجنود الاسرائيليين بعضهم بعض بالنيران الصديقة ورفع فرصة مقاتلي القسام من الاقتراب من الجنود الاسرائيليين اكبر مسافة ممكنة قبل اكتشافهم وتمييزهم خاصة من قبل نقاط المراقبة المنتشرة على طول الحدود والتي تعمل بطريقة الرصد عن بعد.

واختتمت القناة التقرير بنبذة سريعة عن تكوين كتائب القسام مدعية بأنها تضم حوالي 20 الف مقاتل، مقسمين الى الوية وكتائب تنتشر من شمال القطاع الى جنوبه اضافة الى استثمار "القسام" اموالا وجهدا كبيرا في بناء خلايا مضادة للدروع وأخرى مضادة للطائرات وفرق للكوماندو البحري وقوة اخرى متخصصة بالقتال داخل الانفاق اضافة لزيادة عدد الطائرات دون طيار التي تمتلكها كتائب القسام حسب تقرير القناة الثانية .