الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوسف: أي اتفاق تهدئة لا يعني فصل غزة عن الضفة

نشر بتاريخ: 19/08/2015 ( آخر تحديث: 19/08/2015 الساعة: 08:04 )
رام الله - معا - أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية، حسن يوسف، اليوم، أن الحركة ليست من يجزئ الوطن كما فعل البعض إلى مناطق (أ، ب، ج)، مؤكداً أن فلسطين هي وحدة تاريخية لا تقبل القسمة.

وقال يوسف في تعقيب له على مداولات التهدئة مع الاحتلال، إن أي اتفاق لا يعني بحال من الأحوال فصل الضفة عن القطاع، وأن ما جرى هو أفكار من أطراف تلعب دور الوسيط لمحاولة تهدئة الوضع في القطاع، الذي تبيّن لها أنه على برميل متفجرات قد ينفجر في أي لحظة بوجه الاحتلال بسبب الحصار الخانق وضيق الحياة على شعبنا هناك.

وأوضح يوسف أن الأفكار التي وصلت الحركة، وُضعت كل التنظيمات الفلسطينية في صورتها، وأن أي اتفاق قد يُعقد تحرص حماس على أن يكون بالتوافق الوطني، والحركة لا تؤمن بالتفرد.

واعتبر أن ما يتم التحدث فيه عن المنفذ المائي هو إنجاز للمقاومة في غزة، ولثبات أهلها على الحق الفلسطيني، وهذا الإنجاز لم تستطع لا السلطة ولا أي دولة في الإقليم والعالم أن تجبر الاحتلال عليه.

وأشار يوسف إلى أن أي اتفاق هو حل للمشاكل الحياتية لأهل قطاع غزة، بعيداً عن أي ثمن سياسي، مشيراً إلى أن الحركة لا تنحى منحى الحراك السياسي الذي تسير عليه منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.

كما أكد أن ما أشيع عن قبول الاحتلال لمعالجة الأمور هو تنفيذ لشروط المقاومة، بما فيها المنفذ المائي، الذي كان مطلباً فلسطينياً منذ ما سُمي باتفاق "أوسلو".