الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تتابع تطوير عمل لجان التوصيف الخاصة بالاغذية

نشر بتاريخ: 20/08/2015 ( آخر تحديث: 20/08/2015 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا - في إطار الجهود الرامية لاستمرار تطوير عمل لجان التوصيف ولجان التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالأغذية عقد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهندس حيدر حجه في مقر المؤسسة اجتماعا مع اعضاء كل من لجنة توصيف الاحكام العامة للغذاء ولجنة توصيف الحليب واللحوم ومنتجاتهما ولجنة التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بمواد تحسين الغذاء ولجنة التعليمات الخاصة بالاغذية بحضور مدير دائرة التعليمات الفنية الالزامية ومدير دائرة التوصيف، كما حضر الاجتماع كل من مدير اتحاد الصناعات الغذائية ومدير عام حماية المستهلك ومدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة.

حيث رحب المهندس حيدر حجه باعضاء اللجان وبالمدراء الحضور واثنى على الجهود المبذولة من قبل اعضاء اللجان في اعداد مواصفات وتعليمات فنية خاصة بالأغذية متوائمة دولياً وتلبي كافة احتياجات قطاع التصنيع الغذائي من الناحية التجارية والصناعية والتي تركز على صحة وسلامة المستهلك وتعمل على تشجيع اقبال المستهلكين على المنتج الوطني وكذلك من اجل المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

كما أكد حجه على أهمية الجهات الرقابية ودورها المميز في العمل المشترك مع مؤسسة المواصفات سواء بالمشاركة في إعداد المواصفة والتعليم الفني الإلزامي في كافة القطاعات بما فيها قطاع الاغذية او في دورها الفعال في المراقبة على تطبيق المواصفة والتعليم الفني من قبل التجار والمصنعيين.

كما نوه مدير عام حماية المستهلك المهندس ابراهيم القاضي لأهمية الموضوع والتي تكمن في النتائج الايجابية التي تعود على المجتمع، في الوصول إلى الدقة في إعداد واصدر مواصفات وتعليمات فنية تغطي المنتجات الغذائية سواء المصنعة محليا او التي يتم استيرادها للحفاظ على المنتج والمستهلك والجودة في آن واحد.

من جانبه أكد مدير دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة المهندس ابراهيم عطية على اهمية ودور المواصفة والتعليم الفني في حماية صحة وسلامة المستهلك كما أكد على ضرورة استمرار العمل في تطبيق متطلبات المواصفة والتعليم الفني.

وخلال الاجتماع دار عدة مداخلات من قبل اعضاء اللجان المشاركين في الاجتماع وبعض الاستفسارات حول المشاكل والتحديات وآفاق اللجان من اجل ضمان استمرارية عمل هذه اللجان وزيادة الوعي بأهمية المواصفة والتعليم الفني الالزامي كما تم مناقشة العديد من القضايا الفنية المتعلقة ببعض مواصفات وتعليمات الاغذية.

وفي نهاية الاجتماع تم رفع عدة توصيات:
1. تشكيل لجنة فنية برئاسة مؤسسة والمواصفات والمقاييس وعضوية كل من وزارة الصحة، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة الزراعة، اتحاد الصناعات الغذائية، وذلك لتكثيف إعداد وإصدار مواصفات وتعليمات فنية إلزامية لتغطي اكبر قدر ممكن من المنتجات الغذائية .
2. مراجعة ودراسة التعليمات الفنية والمواصفات ذات العلاقة وتحديثها لتكون متوائمة بشكل أفضل.
3. تقوم اللجنة المشكلة برفع توصياتها الاولية خلال شهر من تاريخ الاجتماع للجنة الفنية المختصة لاخذ التوصيات بعين الاعتبار في المواصفة والتعليم الفني الإلزامي الذي تقوم بإعداده.
4. ضرورة اعتماد اللجان عند إعداد المواصفات والتعليمات على المواصفات العالمية الحديثة وعلى الدراسات العلمية مع مراعاة الخصوصية الفلسطينية.
وفي نهاية الاجتماع تم التفاهم على أهمية اللقاءات الدورية لهذه اللجان لزيادة درجة التنسيق والتوائم في عملها.