الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الدراسة العربية حول الممارسات الفضلى لتطبيق المناهج الكشفية

نشر بتاريخ: 24/08/2015 ( آخر تحديث: 24/08/2015 الساعة: 14:36 )
اختتام الدراسة العربية حول الممارسات الفضلى لتطبيق المناهج الكشفية
لبنان - معا - الاعلام الكشفي الفلسطيني – وائل عبد الله :اختتمت في لبنان – الدراسة العربية حول الممارسات الفضلى لتطبيق المناهج الكشفية العربية والتي نظمتها المنظمة الكشفية العربية بالتعاون مع اتحاد كشاف لبنان في منطقة سهيلة /جونييه في مركز الكشاف الماروني اللبناني .
وكان قد ترأس الوفد الفلسطيني القائد خالد عوض، وضم الوفد من الكشافة الفلسطينية في لبنان في دراسة المناهج القائد محمد زيد ، وائل عبد الله ، جهاد فلاح ، واحمد مصطفى ومن الكشافة الفلسطينية في سوريا القائدة هيفاء الأطرش المفوضة الارشادية في المفوضية العامة للكشافة الفلسطينية في سوريا.

وقد اشتملت الدراسة على المواضيع التالية: أسس الحركة الكشفية، آليات تطبيق المناهج الكشفية الفروق الفردية والكفاءات المتعددة ، قدرات الفتية والشباب، التنمية الاجتماعية للفتية والشباب ، بطاقات التقدم للمراحل الكشفية ، تصميم وبناء البرنامج الكشفي ، الجودة في البرامج ، كيفية التعامل مع الكشافة سيكولوجياً ، عرض التجربة السودانية والجزائرية والمصرية في تطبيق المنهاج الكشفي العربي حيث قدمت العديد من التجارب الكشفية، والخطط الإستراتيجية بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الكشفية العربية وسبل الحلول المناسبة لتخطي هذه الصعوبات.

هذا قدم الوفد الفلسطيني عرضا لتجربة الجمعية الأم جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وتناولت أهم المحطات التاريخية للجمعية ومضمون خطتها الإستراتيجية التي تصب في عمق القضية الفلسطينية وقدم العرض القائد وائل عبد الله – حيث أشادت العديد من الوفود الكشفية المشاركة بالتجربة الفلسطينية الكشفية التي إعتبرها الجميع أنها غنية بالأحداث والقضايا التي يمكن الاستفادة منها. حيث اعتبر الوفد الكشفي الجزائري أن الحركة الكشفية الفلسطينية مدرسة متكاملة يجب أن يعمم منهاجها.

وتقدم الوفد الكشفي الجزائري بمنح وشاح الكشفية الجزائرية للقائد وائل عبد الله على أدائه المتميز لعرض التجربة الكشفية الفلسطينية – ومنح القائد خالد عوض من الكشفية المصرية وسام التقدير لدوره الكبير في إدارة الوفد الفلسطيني ولمداخلاته الغنية خلال المحاضرات التي أقيمت في الدراسة. وقدمت جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية درع المئوية للقائد منتظر بن مرزوق مدير البرامج والبحوث التربوية والقائد فؤاد حمزة من الأردن فولار القائد الكشفي الفلسطيني .

وقد تسلم المشاركون في الدراسة إفادة المشاركة الفعالة من المنظمة الكشفية العربية حول الممارسات الفضلى لتطبيق المناهج الكشفية .
كما قدم القائد خالد عوض رئيس الوفد الفلسطيني المشارك رؤيته في مثل هذه الدراسات حيث قال : "ان هذه اللقاءات كانت وستبقى هي الطريقة المثالية لتبادل الخبرات بين الإخوة العرب و دائما تؤكد على أن هناك ثقافة واحدة تجمعنا ، كما ان ما يُغني هذه اللقاءات تأكيد واضح من الجميع ان القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع الدائم وذلك عبر وهي دائما موجودة في جميع النقاشات والمجالات لا سيما الكشفية منها". وفي النهاية تمنى القائد خالد عوض للجميع النجاح والتوفيق في حياتهم الكشفية وان يكون اللقاء العربي القادم على ارض فلسطين الحبيبة وقد تحررت من رجس الاحتلال الصهيوني.

وقد أعاد الوفد الفلسطيني الشكر أمام الجميع للأخ اللواء جبريل رجوب على رعايته للوفد الفلسطيني المشاركة وللأخ عصام القدومي لمتابعته ودعمه وللأخ فتحي أبو العردات أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان لمتابعته اليومية للوفد الفلسطيني.