الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تنفذ 5 مشاريع تطويرية كلفتها مليون دولار

نشر بتاريخ: 24/08/2015 ( آخر تحديث: 24/08/2015 الساعة: 15:04 )
بلدية خان يونس تنفذ 5 مشاريع تطويرية كلفتها مليون دولار
غزة- معا - تمكنت بلدية خان يونس، من تنفيذ (5) مشاريع تطويرية في قطاع الطرق والمنشآت الخدماتية، بلغت تكلفتها الإجمالية مليون دولار تقريباً لتطوير مدينة خان يونس وتحسين البنية التحتية والخدماتية.

وذكر مدير دائرة المشاريع المهندس هشام العبادلة أن البلدية تمكنت من تنفيذ مشاريعها في عدة مناطق بالمدينة، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري مبيناً في ذات السياق أن استمرار البلدية في تنفيذ مشاريعها بالرغم من الظروف المحيطة يعد مؤشراً حقيقياً على حجم الجهود المبذولة للتخفيف من معاناة الشعب وتوصيل الخدمات لكافة السكان.

وبين العبادلة أن قسم التصميم والإعداد بدائرة المشاريع قام بتصميم واعداد عدة مشاريع هامة وحيوية لتطوير الطرق والمرافق والخدمات والمنشآت العامة، وأن البلدية مستمرة في تقديم خدماتها لكافة المواطنين للوقوف على إحتياجاتهم وتلبية مطالبهم وتجاوز محنة الحصار الذي ألحق بخدمات البلدية خسائر فادحة بشكل مباشر.

وبين العبادلة أهمية إنشاء سوق جديد في مدينة خان يونس بتكلفة (179) ألف يورو مولته مؤسسة (KFW) من خلال (UNDP) والذي يتكون من (13) محلاً تجارياً بمساحة إجمالية بلغت (450) متر مربع، و يهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة وتحسين ظروف التسوق، والمحافظة على البيئة وتحسين المظهر الجمالي.

وأشار العبادلة الى ان البلدية أتمت صيانة مجموعة من الطرق المتضررة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة بتكلفة (79) ألف يورو، وذلك بتمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات، شملت تلك الأعمال جزء من شارع جمال عبد الناصر شمالاً، وآخر من الجهة الجنوبية، وصيانة شارع الرشيد الساحلي على شاطىء البحر بجوار كافتيريا المرح، وجزء من شارع رقم (5) المحاذي لبركة العرايشية، وشارع (85) في حي قاع القرين، و(95) في حي المنارة، حيث شملت الأعمال في الشوارع المذكورة سابقاً قص الأجزاء المتضررة وتنفيذ أعمال تسوية وتوريد وفرد طبقة بيس كورس ومن ثم فرد اسفلت بمساحة (3000) متر مربع.

وأوضح العبادلة بأن المشاريع التي تم تنفيذها شملت إلى جانب ما سبق تأهيل شارع (41) في حي الأمل بطول (300) متر، بتكلفة (199) ألف دولار مولها البنك الإسلامي للتنمية، بإشراف مؤسسة "بكدار" حيث تم تنفيذ أعمال توسعة للأسفلت القائم بعرض (2) متر وكذلك إنترلوك للرصيف بعضر (5) متر وانترلوك للجزيرة بعرض (2) متر أيضاً، وفرد طبقة اسفلت للطريق بعرض (9) متر وتركيب أعمدة إنارة ووصلات منزلية للمياه والصرف الصحي.

مبينا أن المشروع شمل إلى جانب ما سبق تنفيذ مشروع صيانة مرافق، ومنشآت البلدية المختلفة في المبنى الجديد والمخزن، ومعرش سوق أحمد عبد العزيز وبئر عليا حيث بلغت كلفته (41) ألف يورو بدعم من صندوق البلديات، إلى جانب اتمام المرحلة الثالثة من مشروع المسلخ البلدي الجديد بتكلفة (337) ألف دولار بدعم البنك الإسلامي للتنمية بإشراف مؤسسة قطر الخيرية.