الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأقصى.. حصار واعتقالات وتنكيل بالصحفيين

نشر بتاريخ: 26/08/2015 ( آخر تحديث: 26/08/2015 الساعة: 17:02 )
الأقصى.. حصار واعتقالات وتنكيل بالصحفيين

القدس- معا - لليوم الثالث على التوالي فرضت سلطات الاحتلال قيودها على دخول المسلمين الى المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت طالبتن من المدرسة الشرعية وشابين، واعتدت على الطواقم الصحفية لمنعها من رصد الانتهاكات الاسرائيلية في المسجد.

وعلمت وكالة معا أن شرطة الاحتلال نصبت حواجزها الحديدية على أبواب المسجد الأقصى جميعها، وعرقلة دخول المسلمين الى الأقصى بحرية، ومنعت بعض النساء والرجال وطلبة المدارس من الدخول اليه.

وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني لوكالة معا أن شرطة الاحتلال المتمركزة على الأبواب منعت منذ الصباح مجموعة من النساء والشبان من الدخول الى الأقصى، فيما سمحت لمجموعات من المستوطنين باقتحامه عبر باب المغاربة.



واستنكر الشيخ الكسواني الإجراءات الإسرائيلية المتخذة في المسجد الأقصى، والتي تحول وتمنع دخول المسلمين اليه بحرية.

واقتحم الاقصى اليوم حوالي 60 مستوطنا عبر باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال.

الاعتداء على طالبات المدرسة الشرعية

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال طالبتين من مدرسة الأقصى الشرعية وهما ( اسراء غزاوي وبراءة غزاوي) أثناء تواجدهما عن باب السلسلة – أحد أبواب المسجد الأقصى، بعد منعهما من الدخول الى الأقصى وصولا الى المدرسة.

وأوضحت مديرة المدرسة الثانوية الشرعية للبنات عهاد صبري لوكالة معا ان الشرطة الاسرائيلية ومنذ بداية العام الدراسي تعرقل وصول الطالبات الى مدرستهن في المسجد الأقصى، بمنعهن من الدخول عبر أبوابه بحرية، وتشترط عليهن التوجه والدخول فقط من باب السلسلة، وبعد وصولهن الى الباب يتم ادخالهن بعد احتجازهن لدقائق عند الحواجز الحديدية.


وأضافت مديرة المدرسة أن قوات الاحتلال تعرقل سير العملية التعليمية وتجبر المعلمات والطالبات على سلك طرق التفافية للوصول الى باب السلسلة ومنه الى المدرسة، ما يؤدي الى تأخرهن عن الدوام المدرسي.

وأوضحت صبري ان الاحتلال قام اليوم باعتقال الطالبتين غزاوي بعد تمزيق شهادة ميلادهما، بحجة انها "ليست الشهادات الأصلية"، كما تم تمزيق شهادة ميلاد طالبة ثالثة وتم احتجازها عند السواتر الحديدية ومنعت من الدخول الى المدرسة.

وأضاف صبري ان الاحتلال منع يوم أمس الطالبات غزاوي من الدخول الى مدرستهن بحجة "اثارة وافتعال المشاكل في الأقصى"، الا ان صبري أكدت انهن طالبات يلتزمن بدوامهن المدرسي ، فطلب الضابط تحرير هوياتهن قبل الدخول الا انهن قاصرات.

وأضافت صبري : احضرت الطالبات شهادات ميلادهن ليتمكن من الدخول الى المدرسة، الا ان الاحتلال اعتقل اثنتين واحتجز الثالثة دون سبب.

اعتداءات على الطواقم الصحفية

ومن جهة أخرى اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية المتواجدة عند باب السلسلة، خلال رصدها وتوثيقها للأحداث.

وعلمت وكالة معا ان قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الصحفية لواء أبو ارميلة، كما احتجزت الصحفية بيان الجعبة، والمصور سعيد الركن واخلي سبيلهما بعد دقائق.

كما قامت طواقم بلدية الاحتلال بتحرر مخالفات مالية بقيمة ٤٧٥ شيقلا لمصور تلفزيون فلسطين علي ياسين ومصور روسيا اليوم محمد عشو بحجة اعاقة حركة الناس، وأوضحت الزميلة كريستين ريناوي – مراسلة تلفزيون فلسطين لوكالة معا أنه تم تحرير مخالفات للمصورين أثناء رصدهما وتصويرهما للأحداث في منطقة باب السلسلة ، بحجة اعاقة حركة الناس بأدوات التصوير.


وأضافت ريناوي:" ان الاحتلال يقوم بنصب الحواجز الحديدية عند باب السلسلة، ويمنع حركة التنقل بحرية، والاحتلال يحاول منع الصحفيين من تغطية الاحداث والانتهاكات في المسجد.

اعتداءات واعتقالات
واعتدت قوات الاحتلال على المصلين اثناء احتجازهم عند باب المجلس.

كما اعتقلت الشاب المقدسي احمد زغير ، وخالد حجازي من منطقة باب السلسلة.

متابعة ميسة ابو غزالة