الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيسة: كل برامجنا وجدت لتثبيت وتعزيز صمود المواطنين

نشر بتاريخ: 26/08/2015 ( آخر تحديث: 26/08/2015 الساعة: 21:43 )

رام الله -  معا - وقع وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة ، اليوم الأربعاء، وكل من أنور الجيوسي مدير عام مؤسسة فاتن، ومحمد أبو دلو مدير عام مؤسسة ريف، و سمير البرغوثي مدير عام مؤسسةACAD )) اتفاقيات لمنح قروض صغيرة للمستفيدين من برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المحرومة( DEEP) والممول من قبل البنك الإسلامي للتنمية.


وبموجب هذه الاتفاقيات سيتمكن المستفيدين من برنامج التمكين الاقتصادي في قطاع غزة تحديداً من الحصول على قروض من مؤسسات الاقراض الصغير لتمويل مشاريعهم الممولة من قبل برنامج التمكين الاقتصادي ( DEEP).


من ناحيته، رحب شوقي العيسة وزير الشؤون الاجتماعية بممثلي مؤسسات الاقراض الثلاث، وبممثل البنك الإسلامي للتنمية نواف عطاونة، وبممثلي برنامج الأمم المتحدة الانمائي، ودعا إلى الإرتقاء بمستوى التعاون والتنسيق وصولا إلى شراكة فاعلة بين المؤسسات الحكومية الرسمية والمؤسسات الأهلية للحد من ظاهرة الفقر في فلسطين.


وأشاد العيسة ببرنامج التمكين الاقتصادي "DEEP" مؤكداً انه البرنامج الرئيسي الثاني حالياً في الوزارة لمكافحة الفقر والتهميش وتداعياته، ويعكس التوجه التمكيني التنموي في إستراتيجية الوزارة الهادف إلى مساعدة هذه الأسر على الانتقال من حالة الاعتماد على المساعدات إلى حالة التمكين والاعتماد على الذات من خلال مشاريعمُدّرة للدخل، ويعكس توجه الوزارة نحو الشراكة مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع الأهلي والقطاع الخاص. وهو في صلب عمل وأهداف الوزارة لتحقيق استراتيجيتها،وبذلك يزيد من تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم على أراضيهم ، كما أشاد بسياسات خلق فرص العمل وانفتاح القطاع الخاص على مثل هذه البرامج التنموية.


وأشارإلى أن البرنامج يعكس صيغة متقدمة للشراكة بين مختلف الأطراف في القطاع الأهلي والحكومي والمؤسسات الدولية الداعمة، تتجسد في عضوية مجلس الأمناء الذي يشرف على تنفيذ البرنامج واتفاقيات الشراكة، والمؤسسات الشريكة في التنفيذ المباشر، ومؤسسات الإقراض الصغير.

بدوره عبَر أنور الجيوسي مدير عام مؤسسة ريف، عن شكره للدور الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية بتمكين الأسر المحرومة في كل محافظات الوطن وخاصة في قطاع غزة لاخراجها من حالة العوز إلى حالة الاعتماد على الذات، كمان ثمنَ الدور الكبير الذي يقوم به برنامج الأمم المتحدة الانمائي والبنك الاسلامي للتنمية من تمويل وتنفيذ هذا البرنامج.


يذكر أن برنامج التمكين الاقتصادي للأسر المحرومة ( DEEP) ، صمم لمعالجة أوضاع الأسر التي تعاني من الفقر الشديد من أجل إخراجها من حالة الإغاثة والاعتماد على الآخرين إلى حالة التنمية والاستقلالية الاقتصادية والخروج من دائرة الفقر، ويهدف إلى مكافحة الفقر في الأراضي الفلسطينية وتحسين الأوضاع المعيشية للأسر الفقيرة والمعدمة في المجتمع وتمكينها من تحقيق الاكتفاء الذاتي والمساهمة في تنمية الاقتصاد وخفض نسبة البطالة ودعم وتعزيز دور المرأة في المجتمع ودمج تلك الأسر المحرومة في العملية الإنتاجية، وتشرف عليه بشكل مباشر وزارة الشؤون الاجتماعية، وممول من البنك الاسلامي للتنمية وصناديق عربية، ومنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الانمائي(UNDP).