الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة النضال الشعبي بطولكرم تنظم ندوة ثقافية حول الشعر العربي القديم

نشر بتاريخ: 06/09/2015 ( آخر تحديث: 06/09/2015 الساعة: 17:49 )

طولكرم -  معا - استضافت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم وضمن فعالياتها الثقافية ، اليوم الأحد المتقاعد ، عضو المجلس الاستشاري في وزارة الثقافة لمدينة طولكرم فايق مزيد في لقاء ثقافي بحضور عدد من المتقاعدين ونخبة من كوادر الجبهة .

وتمحور اللقاء حول الحديث عن عمالقة الشعر العربي بشكل عام وعن الشاعر امرؤ القيس بشكل خاص حيث استعرض  نماذج من شعره ومعلقته المشهورة التي تبدأ بالبيت المعروف :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

وقد أسهب  مزيد في الحديث عن الشاعر المسمى بالملك الضليل وذي القروح وإمام الشعراء المتقدمين والمتأخرين الذي لم يتقدم الشعراء لأنه قال ما لم يقولوا ولكنه سبقهم إلى أشياء فاستحسنها الشعراء واتبعوه فيها وهو شاعر ذو أنفة وعزة لا يهاب في شعره أحدا خاصة في الغزل ، ومن أبرز آثاره أنه نقل الشعر العربي لمستوى جديد .

كذلك تطرق الى المعلقات او المذهبات التي تعتبر من أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها ، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر .

وقد أدار سكرتير الجبهة محمد علوش اللقاء وفتح باب النقاش الذي شارك فيه الجميع بقوة ، مؤكدين الدور البارز للشعر العربي في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية.