الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امتحانات قوية للكبار بعيداً عن الديار

نشر بتاريخ: 07/09/2015 ( آخر تحديث: 07/09/2015 الساعة: 17:03 )
امتحانات قوية للكبار بعيداً عن الديار
بيت لحم - معا - موقع الاتحاد الدولي : تأمل منتخبات آسيا القوية أن تحقق الفوز الثاني لها على التوالي في الجولة الرابعة من تصفيات قارة آسيا على الرغم من كونها ستخوض هذه المباريات بعيداً عن قواعدها. حيث تأمل اليابان وإيران اللتان شاركتا في نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 FIFA تحقيق ثاني انتصار لهما في خمسة أيام عندما تحلاّن ضيفتين على الهند وأفغانستان، فيما يتعين على كوريا الجنوبية أن تأخذ حذرها من لبنان. في المقابل، تواجه أستراليا منتخب طاجيكستان المجهول تماماً.

ويحلّ العراق ضيفاً على تايلاند، في حين تزور أوزبكستان الفلبين وكلاهما يسعى إلى حصد النقاط الثلاث لكنهما لا يستطعيان الإستهانة بقدرات منافسيهما اللذين يملكن سجلاً مثالياً في التصفيات الحالية حتى الآن. في المقابل، تأمل الصين والأردن في إنعاش آمالهما في بلوغ روسيا 2018. يستعرض موقع FIFA.com الأحداث القادمة ضمن الجولة الرابعة من تصفيات القارة الآسيوية.

المباراة
الفلبين- أوزبكستان
تملك هذه المباراة كلّ المقومات لخطف الأنظار عندما تحلّ أوزبكستان ضيفة على الفلبين. على الرغم من كونه يخوض التصفيات كمرشح فوق العادة، فإن المنتخب الواقع في وسط القارة الآسيوية تعرّض لنكسة في مباراته الإفتتاحية بسقوطه أمام كوريا الشمالية (2-4) ما عقَّد من مهمته في هذه التصفيات. في المقابل، حققت الفلبين فوزين متتاليين ما جعلها من أبرز مفاجآت التصفيات.

ونجح مدرب أوزبكستان الجديد صامويل بابايان، في منح دفعة معنوية للاعبيه في مباراته الرسمية الأولى بقيادته الفريق إلى الفوز على اليمن (1-0) في آخر مباراة له. وتكللت عودة المهاجم ألكسندر جينريخ بالنجاح بتسجيله هدف المباراة الوحيد. وعاد أيضاً سيرفر دجيباروف أفضل لاعب في آسيا مرتين من الإصابة، في حين باتت شارة القيادة في عهدة أوديل أحمدوف الذي يلعب في الدوري الروسي وذلك بدلاً من إجناتيي نيستروف الذي خسر مركزه أساسياً لمصلحة القادم الجديد أليكساندر لوبانوف.

ويصل منتخب أوزبكستان المتجدد إلى مانيلا آملاً في إنعاش آماله، لكن يتعين عليه أن يحذر أصحاب الأرض. فقد منح الفوز (2-0) على المالديف فريق المدرب الأمريكي توماس دولي دفعة معنوية هائلة، وتتطلع الفلبين إلى دعم هائل من الجمهور في مباراة نفذت تذاكرها. ويقود الفريق المخضرم فيليب يونجهاسباند، في حين تبدو مسؤولية تسجيل الأهداف ملقاة على عاتق الهداف ميساج باهادوران وزميله المتألق خافيير باتينو.

المباريات الأخرى
في المجموعة الأولى، تأمل ماليزيا أن تنهض من كبوتها الأخيرة بعد سقوطها أمام الإمارات (10-0) ما أدى إلى إستقالة مدربها دولا صالح واستبداله مؤقتاً بأونج كيم سوي عندما تستضيف منتخب السعودية ومدربه الجديد بيرت فان مارفيك. في المقابل، يتوجه منتخب الإمارات إلى الضفة الغربية آملاً في المحافظة على سجله المثالي وتحقيق انتصاره الثالث على التوالي ضد فلسطين.

وفي المجموعة الثانية، يتعين على منتخب أستراليا تخطي عامل التعب ومشقة السفر لتحقيق فوزه الثالث على التوالي عندما يحلّ ضيفاً على منتخب طاجيكستان المغمور. بعد أن تألق في مركز قلب الهجوم في المباراة التي حققها فيها فريقه فوزاً كاسحاً على بنجلاديش، من المتوقع أن يواصل ماثيو ليكي الذي يلعب في الدوري الألماني عروضه الجيدة. أما الأردن، فتأمل في تخطي سقوطها في فخ التعادل على أرضها أمام كرجيزستان عندما تلتقي بنجلاديش.

والأمر ذاته ينطبق على منتخب الصين في المجموعة الثالثة حيث يأمل في العودة الى السكة الصحيحة من خلال تحقيق الفوز على المالديف الذي لم تحقق أي انتصار حتى الآن وذلك بعد سقوطه أيضاً في فخ التعادل على ملعبه ضد هونج كونج. وسيكون فريق المدرب آلان بيران مرشحاً لتخطي المالديف خصوصاً أن المباراة نقلت من مكانها الأصلي مالي (عاصمة المالديف) إلى شينيانج الصينية. وفي المباراة الأخرى ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي قطر وهونج كونج في صراع بين متصدري ترتيب هذه المجموعة.

وفي المجموعة الرابعة، تتطلع الهند إلى قائدها المتألق سوبراتا بال بين الخشبات الثلاث للوقوف في وجه إيران. قد يكون منتخب إيران بإشراف المدرب كارلوس كيروش مرشحاً بقوة بالنظر إلى العرض الذي قدمه ضد جوام، لكن الهند بإشراف ستيفن كونستانتين أثبتت بأنها تستطيع الوقوف نداً عنيداً أمام أي منتخب، خصوصاً في ظل وجود المهاجم المتألق سونيل تشيتري الذي سجل أربعة أهداف حتى الآن في هذه التصفيات. في المقابل، تحلّ جوام ضيفة على عمان المتصدرة وتريد أن تثبت بأن نتائجها في مطلع التصفيات لم تكن بالصدفة.

ولن يواجه منتخبا سوريا واليابان صعوبة في تخطي كمبوديا وأفغانستان علىى التوالي في المجموعة الخامسة، لكن لا يمكن للعراق الإستهتار بمضيفته تايلاند في المجموعة السادسة. لم يخسر المنتخب العراقي أمام نظيره التايلاندي في البطولات الدولية الكبرى، لكن أصحاب الأرض تفوقوا مرّتين ودياً في تايلاند.

وفي المجموعة السابعة، يسعى منتخب كوريا الجنوبية إلى الثأر عندما يقابل نظيره اللبناني في بيروت وذلك بعد خسارته المفاجئة أمام منافسه (1-2) ببيروت في الطريق إلى البرازيل 2014. ويملك محاربو تايجوك سجلاً رائعاً بتحقيقهم خمسة إنتصارات في ثماني مباريات خاضوها في التصفيات ضد لبنان، في حين يأمل الأخير في تكرار إنجازه السابق. وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي لاوس مع الكويت.

لاعب تحت الضوء
تقع مسؤولية تسجيل الأهداف في صفوف منتخب كوريا الجنوبية على مهاجمه المتألق سون هيونج مين في محاولته للثأر من لبنان في التصفيات ذاتها قبل أربع سنوات. وكان مهاجم توتنهام الجديد أحد أفراد منتخب بلاده الذي تعرض لتلك الخسارة التاريخية، لكنه سيدخل المباراة ضد لبنان هذه المرّة بعد أن سجل 4 أهداف في التصفيات حتى الآن، بينها ثلاثية في مرمى لاوس (6-0) في آخر مباراة لكوريا الجنوبية.

هل تعلم؟
ستخوض فلسطين ضد الإمارات ثالث مباراة لها في تصفيات كأس العالم FIFA على ملعب فيصل الحسيني الدولي في رام الله. لم يسبق للمنتخب الفلسطيني أن خسر على ملعبه حيث تعادل في المباراتين السابقتين مع أفغانستان (1-1) ومع تايلاند (2-2) في تصفيات البرازيل 2014.

التصريحات
"نحترم إيران كفريق. إنه منتخب مميز. لكننا سنتردي قمصان المنتخب الهندي الذي يمثل دولة تضم 1.24 مليار نسمة. يشكل هذا الأمر بحدّ ذاته حافزاً للجميع،" قائد الهند سوبراتا بال.

برنامج مباريات الجولة الرابعة:
8 سبتمبر/أيلول
المجموعة الأولى: ماليزيا- السعودية؛ فلسطين-الإمارات
المجموعة الثانية: بنجلاديش-الأردن؛ طاجيكستان-أستراليا
المجموعة الثالثة: المالديف-الصين؛ هونج كونج-قطر
المجموعة الرابعة: الهند-إيران؛ جوام-عمان
المجموعة الخامسة: أفغانستان-اليابان؛ كمبوديا-سوريا
المجموعة السادسة: تايلاند-العراق؛ تايباي الصينية-فيتنام
المجموعة السابعة: لبنان-كوريا الجنوبية؛ لاوس-الكويت
المجموعة الثامنة: اليمن-البحرين؛ الفلبين-أوزبكستان