الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطات القبرصية تنقذ قارب يقل لاجئين فلسطينيين وسوريين

نشر بتاريخ: 08/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 16:37 )

القدس -  معا-  أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص أن السلطات القبرصية المختصة قامت بعد منتصف الليل من يوم الاحد الموافق 692015 بعملية أنقاذ جديدة لقارب صيد أرسل أشارة استغاثة بعد أن تعطل محركة في عرض البحر على بعد خمسة وسبعون كيلومتر من الشواطئ القبرصية لمدينة لارنكا. وتكللت عملية الانقاذ بالنجاح ووصل الى ميناء مدينة لارنكا بسلام جميع من كان على المركب.


 على متن القارب الذي انطلق من طرطوس ، وتوقف في طرابلس متجها الى اليونان منذ ثلاثة أيام 115 لاجئا فلسطينيا وسوريا. اغلبية اللاجئين من الفلسطينيين من مخيمات سوريا ولبنان بينهم ثلاثون طفلا و19 أمرأه وخمس أطفال رضع و60 رجلا.


تم نقل جميع اللاجئين الى مركز الاستقبال الدائم ( كوفينو ) قرب مدينة لارنكا ، حيث ظروف معيشية أفضل من بعض المراكز الاخرى. تقدم عشرون من اللاجئين على الفور بطلبات اللجوء في قبرص.


شارك في عملية الانقاذ من خلال المركز المشترك للتنسيق والانقاذ وحدات جوية وبحرية من الحرس الوطني وشرطة خفر السواحل. انتهت عملية الانقاذ التي استغرقت ثمان ساعات صباح يوم الاحد ، حيث تم نقل اللاجئين بعدها الى مراكز الاستقبال بأشراف وزير الداخلية القبرصي سوقراتيس هاسيكوس ، الذي اعطى تعليماته بتقديم العناية الطبية والضيافة اللازمة حسب المعايير الاوروبية.


قامت العديد من الجهات المعنية كالدفاع المدني ، والصليب الاحمر ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالاستعدادات والتجهيزات اللازمة من خيام ، عناية طبية وضيافة لاستقبال اللاجئين. كما بدأ سفير دولة فلسطين د. وليد حسن باتصالاته بالجهات المعنية ، وزار مندوب من السفارة مركز اللاجئين للاطلاع والاطمئنان على أوضاعهم من أجل تقديم المساعدة اللازمة.
من الجدير بالذكر أيضا اعتقال ثلاثة رجال ممن كانوا على متن القارب بمن فيهم قبطان الزورق ، يشتبه بتورطهم بتهريب البشر مقابل اربعة الاف يورو لكل شخص لنقلهم الى أوروبا.