السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوض العام للأونروا يزور الكويت

نشر بتاريخ: 08/09/2015 ( آخر تحديث: 08/09/2015 الساعة: 19:53 )

القدس- معا - في السادس من أيلول، قام نائب أمير الكويت وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح باستقبال المفوض العام للأونروا بيير كرينبول الذي أعرب عن امتنانه العميق للشراكة طويلة الأمد بين دولة الكويت والأونروا ولدعمها المتزايد للوكالة، وعلى وجه الخصوص للسخاء الذي أظهرته في الاستجابة لعجز الوكالة المالي غير المسبوق لعام 2015.

كما و تم عقد اجتماع منفصل مع نائب رئيس الوزراء الكويتي ووزير الخارجية معالي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

وخلال هذين الاجتماعين، شدد كرينبول على أن التبرع الأخير الذي قدمته الكويت بمبلغ 15 مليون دولار قد كان حاسما للغاية في تمكين الوكالة من بدء العام الدراسي في مدارسها في الوقت المحدد.


وقال كرينبول: "مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التعليم لكرامة وهوية لاجئي فلسطين، فإن التضامن الكويتي يعد موضع تقدير بالغ". وأشار كرينبول إلى أن الحق في التعليم لما مجموعه 500,000 طفل لاجئ من فلسطين ينبغي أن تتم حمايته، وخصوصا في ظل تنامي حالة عدم الاستقرار في المنطقة.


كما وأعرب المفوض العام عن أمله بأن تنظر الكويت في مسألة تأكيد مستويات مماثلة من الدعم لبرنامج التعليم في السنوات القادمة في الوقت الذي الذي ستقوم فيه الأونروا باتخاذ تدابير داخلية تهدف إلى تحسين استقرارها المالي في المستقبل.

كما وأعرب المفوض العام عن تقديره للدعم الكويتي لعمليات الأونروا في غزة في عام 2009 (بمبلغ 35 مليون دولار) إلى جانب دعم عملياتها في سورية بمبلغ إجمالي يصل إلى 45 مليون دولار خلال الأعوام 2013 وحتى 2015، مثلما قدم شكره للكويت على الدور الذي تقوم به في اللجنة الاستشارية للأونروا.