الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد منظمة التحرير يلتقي الحزب الشيوعي اللبناني والتيار الوطني الحر

نشر بتاريخ: 10/09/2015 ( آخر تحديث: 10/09/2015 الساعة: 11:29 )
القدس- معا - في إطار جولة وفد دائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير الفلسطينية لزيارة الأحزاب اللبنانية، استكمل الوفد المكون من زياد سلعوس مدير عام الدائرة وغسان أبو حنيش مدير دائرة الإعلام وسمير أبو عفش أمين سر فصائل منظمة التحرير بيروت اجتماعاتهم مع الأحزاب اللبنانية.

والتقى الوفد مع الحزب الشيوعي اللبناني بحضور الدكتور خالد حدادة أمين عام الحزب، وعلي مرعي عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب. وتناول اللقاء آخر التطورات السياسية في المنطقة وعمق العلاقة التاريخية التي تربط منظمة التحرير الفلسطينية بالحزب الشيوعي اللبناني، إضافة إلى المخاطر التي تهدد الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة الذي يتعرض لمحاولات التصفية. كما تناول الطرفان موضوع الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وضرورة الإسراع في وضع القوانين التي تمكنهم من العيش الكريم، على أن تكون العلاقة مع المخيمات علاقة سياسية واجتماعية وليست علاقة امنية.

في ذات السياق، التقى الوفد مع التيار الوطني الحر بحضور الدكتور بسام الهاشم مسؤول العلاقات الخارجية في التيار ورمزي ديسوم مسؤول العلاقات العامة، حيث طالب الوفد قيادة التيار الوطني الحر بالمساهمة في تشريع قوانين تعطي اللاجئ الفلسطيني حقوقه المدنية والحياتية لمواجهة مشاريع التوطين والتصدي لها، لما في ذلك من مصلحة لبنانية فلسطينية مشتركة. وأبدت قيادة التيار تفهمها لذلك واستعدادها للتباحث مع الجهات المختصة لتقديم المشاريع اللازمة كما أبدت قيادة التيار استعدادها للقاء الدكتور حسن منيمنه رئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني لكيفية تحقيق ذلك.

من جهة أخرى، عقد وفد الدائرة لقاء مع الحملة الأهلية لنصرة الشعب الفلسطيني بحضور منسق الحملة المفكر القومي الدكتور معن بشور وعدد من ممثلي القوى والأحزاب السياسية والفلسطينية، حيث وجه الوفد تحيات الشعب الفلسطيني وتقديره للجهود التي تبذلها الحملة الاهلية في دعم ومناصرة نضال الشعب الفلسطيني، ووضعها في صورة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات متواصلة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي والمخاطر التي تهدد قضية اللاجئين. وأكد المجتمعون على قومية القضية الفلسطينية وعلى ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وعلى أن منظمة التحرير هي الكيان المعنوي والهوية السياسية للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

بدوره عرض وفد الدائرة ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني من ممارسات وجرائم يرتكبها جيش الاحتلال والمستوطنين، وما تتعرض له مدينة القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية إضافة إلى الحصار الظالم والمستمر على قطاع غزة. واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على رفع وتيرة التنسيق المشترك بما يخدم الاستقرار في لبنان وبما يحقق مزيدا من الدعم والإسناد للحقوق الفلسطينية.