الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس- اطلاق مشروع اعداد الخطة التنموية الاستراتيجية المكانية للمحافظة

نشر بتاريخ: 10/09/2015 ( آخر تحديث: 10/09/2015 الساعة: 11:39 )
طوباس- معا - اعلنت محافظة طوباس والاغوار الشمالية ووزارة الحكم المحلي صباح اليوم عن انطلاق مشروع اعداد الخطة التنموية المكانية الاستراتيجية للمحافظة والممولة من UKaid بادارة مؤسسة UN-HABITAT وباشراف الحكم المحلي ويشرف على اعدادها فريق استشاري وخبراء من جامعة النجاح الوطنية والمجموعة الاستشارية "معالم" وبيت الخبرة الفلسطيني والذي يهدف الى تحديد المجالات التنوية والاحتياجات ذات الاولوية في المحافظة ورسم رؤيا واهداف استراتيجية واضحة.

جاء ذلك خلال اللقاء الجماهيري والمؤسساتي الاول وبحضور اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والاغوار الشمالية ومدير عام الحكم المحلي بالمحافظة حاتم مسلم ورئيس الفريق الاستشاري د. سمير ابو عيشة واعضاء الفريق و د. احمد الاطرش ممثل مؤسسة UN-HAPITAT ونائب المحافظ ورؤساء الهيئات المحلية وممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية والمجتمعية والجمعيات الزراعية وممثلي قطاعات المحافظة المختلفة.

وافتتح اللقاء م. اياد العامر مدير التخطيط والمشاريع بالمحافظة ومنسق المشروع والذي قدم نبذة مختصرة عن المشروع ومراحل البدء باعداده والممولين والمنفذين والشركاء مؤكدا ان عماد المشروع هو المشاركة المجتمعية الفاعلة وشراكة كافة القطاعات والمؤسسات المختلفة.

واكد المحافظ الخندقجي ، ان اعداد خطة استراتيجية للمحافظة يتطلب جهود مشتركة وعمل جدي وصادق في سبيل حصر احتياجات القطاعات لكافة مناطق المحافظة كوحدة واحدة وتحديد رؤية المحافظة للسنوات القادمة مع الاخذ بعين الاعتبار الامكانيات المتاحة والمعيقات وتحديد الشركاء وترتيب الاحتياجات على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وأضاف " تمتاز محافظة طوباس بخصوصية مساحتها الجغرافية المترامية الاطراف والتحديات الوطنية الكبيرة وما تحتاجه ويامله مواطنيها الذين يقع على عتاقهم ومؤسساتها عبىء الشراكة والقبول بالتحديات للوصول للاهداف المنشودة من الخطة التي يجب ان تتناسب مع الرغبات والامكانيات وقابلتيها للتطبيق.

وبدوره ، اشار مسلم ان التخطيط السليم لما نريد محافظتنا عليه هو اساس نجاح الخطة الاستراتيجية على المدى البعيد والمتوسط رغم المخاطر والظروف المحيطة ، وهي فرصة لتنظيم العمل العشوائي في عمل منظم لكافة القطاعات والتجمعات بالمحافظة ـ متمنيا المشاركة الجماعية لانجاح الخطة وتحديد الاولويات وتحديد رؤية شاملة واقعية تصب في تلبية احتياجات المحافظة ، مثمنا جهود المحافظ في دعم اعداد الخطة و دور القائمين عليها والداعمين لها والممولين والخبراء والفريق الاستشاري.

واشار د. الاطرش في كلمته ان مؤسسته نفذت عدد من الخطط بالمحافظات بالشراكة مع الحكم المحلي وتقوم الان على اعداد خطط لثلاث محافظات اخرى بهدف الارتقاء بعمل المؤسسات الدولية وتوجيهها نحو الاولوية والاحتياج وتوسيع العمل في المناطق المهمشة ومناطق ج التي تفتقر للخدمات وربط الخطة الاستراتيجية بالمخطط الوطني المكاني في كافة القطاعات ومن خلال فريق استشاري متميز يعمل لاعداد هذه الخطة بالشراكة مع مؤسسات المحافظة المختلفة لترى النور نهاية العام الجاري.

واستعرض رئيس الفريق الاستشاري د. سمير ابو عيشة واعضاء الفريق مكونات الخطة ومراحلها والشركاء وتقسيم القطاعات والقطاعات الفرعية والتي ستكون الشريكة في اعداد الخطة ونقاط القوة والضعف وما تحتاجه الخطة من مدخلات وبيانات تساهم في تنميتها واعدادها بالشكل الامثل.

وفي نهاية اللقاء فتح باب النقاش مع ممثلي مؤسسات المحافظة والمجتمع المحلي فيما اعلن م. العامر عن فتح باب الترشح لعضوية اللجان واللجان الفرعية من مؤسسات ووممثلي مؤسسات المحافظة المختلفة داعيا الى دور فاعل لمن يجد في نفسه ووقته امكانية العطاء والاثراء للمشاركة مشيراً الى لقاءات قريبة مع اللجان التي سيتم اعتمادها لتكون فريق عمل متكامل لاعداد الخطة الاستراتيجية التنموية المكانية لمحافظة طوباس والاغوار الشمالية.