الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية طولكرم تنفذ عدة مشاريع في البنى التحتية

نشر بتاريخ: 01/10/2007 ( آخر تحديث: 01/10/2007 الساعة: 12:18 )
طولكرم- معا- تقوم بلدية طولكرم بالضفة الغربية بتنفيذ جملة من مشاريع البنية التحتية الهامة في مجالات المدارس وشبكات المياه والشوارع.

وقال رئيس البلدية المهندس محمود الجلاد في بيان وصل "معا " نسخة منه إن العمل جاري في بناء طابق إضافي لكل من مدرستي الفاضلية الثانوية والقدس بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي بالكويت بقيمة (200) ألف دولار.

وأضاف أن العمل جاري في بناء مدرسة المرحوم المهندس عدنان زكي السفاريني في منطقة وادي الزومر بالقرب من حي الملسات في ضاحية شويكة والتي تبرع ورثته ببنائها، في حين وفرت البلدية المكان، مشيراً أن البلدية حصلت مؤخراً على موافقة لتمويل بناء مدرسة جديدة من الحكومة التركية من خلال مؤسسة التعاون الدولي التركية العاملة في فلسطين.

وأفاد الجلاد أنه تم بدء العمل بشارع العودة غرب المدينة بتمويل قيمته(500) ألف دولار من الصندوق العربي الكويتي، لافتاً إلى أن التكاليف النهائية للمشروع تقدر بحوالي (650) ألف دولار، وستقوم البلدية بدفع الفارق من صندوقها الخاص.

واوضح ان المشروع يشتمل على تأهيل البنية التحتية للشارع المذكور كإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، شبكات الصرف الصحي، شبكات المياه، بناء الأرصفة والجزر الوسطية، بناء الجدران الإستنادية حيث من المتوقع الانتهاء من الأعمال خلال شهر من تاريخه.

وأضاف الجلاد أن شركتي مقاولات تقومان بتنفيذ مشروع المياه الممول من البنك الألماني للتنميةKFW والذي يهدف إلى التقليل من فاقد المياه وتوفير مياه شرب نظيفة للسنوات العشرين القادمة.

وأوضح أن بنود المشروع تشمل إنشاء شبكات مياه بأقطار مختلفة بطول (30)كم في أنحاء متفرقة من المدينة والضواحي، حيث تقوم الشركة بأعمال الطمر والتعبيد مباشرة بعد الانتهاء من كل مقطع حفاظاً على حركة السير وتفادياًُ لعدم إربكاك حركة المواطنين وحفاظاً على البيئة والنظافة.

واضاف انه في حين يشمل الشق الثاني من هذا المشروع انشاء محطات الضخ وخزانات المياه وانشاء خطوط رئيسة ناقلة ولوحات تحكم الكترونية ومولدات كهربائية، حيث أن العمل جاري حاليا في مراحله الأولى ومن المقرر الانتهاء منه خلال(15)شهراً.