الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات تستعرض تقرير أعمالها خلال شهر آب الماضي

نشر بتاريخ: 13/09/2015 ( آخر تحديث: 13/09/2015 الساعة: 11:16 )
وزارة الاتصالات تستعرض تقرير أعمالها خلال شهر آب الماضي
رام الله- معا- واصلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جهودها الهادفة للاستمرار في مسيرة تطوير قطاعات عملها الثلاث الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات ومتابعة تقديم أفضل الخدمات للمواطن ومواكبة التطورات الملاحقة

وقالت الوزارة في تقرير أصدرته حول أبرز انجازاتها خلال شهر اغسطس الماضي إنها اعتمدت الوثيقة الخاصة بمعايير جودة الخدمات الالكترونية الحكومية، ذلك في إطار مشروع الحكومة الالكترونية الفلسطينية ومتابعة تنفيذ ما جاء في الخطة الإستراتيجية حيث تم تعميميها على جميع المؤسسات الحكومية وذلك من أجل الوصول لمنهجية معيارية موحدة وواضحة ودليل للمتطلبات الفنية والإجرائية اللازمة لتقديم الخدمات الإلكترونية في كافة الدوائر الحكومية..

وذكرت الوزارة أنها أطلقت تطبيق خاص بإدارة الرسائل القصيرة "راسل" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل "ANDROID"، وذلك في إطار سعي الوزارة لمواكبة التقدم التكنولوجي فيمج التطبيقات الهواتف الذكية،

وبين التقرير ان الوزارة شاركت في لجنة البنية التحتية للاتصالات و التي تختص بمتابعة مشاريع البنية التحتية للاتصالات في مشاريع إعادة اعمار قطاع غزة

وذكر التقرير انه تم عقد ورشة عمل لمناقشة خطة الطوارئ لقطاع الاتصالات والانترنت مع شركات الاتصالات الثابتة والمحمولة، وشركات خدمات الانترنت السلكي واللاسلكي وشركات الهاتفة عبر بروتوكول الانترنت VOIP المرخصين لدى الوزارة .

وتم عقد ورشة عمل حول آليات تجديد التراخيص بشكل إلكتروني من خلال الخدمات الالكترونية للوزارة، وكيفية الاستفادة من منظومة الدفع الالكترونية كما عقد ورشة عمل عدد (2) لشرح نظام شؤون الموظفين القياسي للعاملين في وزارة الخارجية الفلسطينية، وأخرى في وزارة الزراعة كما عقدت الوزارة في وزارة المالية لمناقشة استضافة وتشغيل النظام المالي المركزي في وزارة المالية.

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للمعلوماتية أوضح التقرير تطبيق وتشغيل نظام تسجيل الدخول الموحد في شركة توزيع الكهرباء وذلك لدخول صفحة الخدمات الإلكترونية الحكومية ضمن الموقع الكتروني للشركة كقطاع خاص. وجاري التنسيق مع جامعة الأقصى لتطبيق نظام تسجيل الدخول الموحد كقطاع أكاديمي

وبين التقرير انه تم متابعة متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (404)،وتم معالجة (332)طلب.

وذكر التقرير انه تم متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية .

وبين التقرير انه تم تطوير وبرمجة نظام النافذة الحكومية الموحدة والخاص بتنفيذ المعاملات الحكومية من خلال شباك موحد، والحصول على جميع متطلبات المعاملات بشكل إلكتروني من أي دائر حكومية لصالح دائرة أخرى.

وأوضح التقرير انه تم متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (27,162,574)استعلام .

و أوضح التقرير انه تم متابعة عمليات النسخ الاحتياطي والتأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها علىTest DB Server، ومتابعة تقديم الدعم الفني، ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية.

وذكر التقرير انه تم البدء في تطبيق السياسة تأمين نظام الاتصال عبر الانترنت حسب التقرير الفني السابق حيث أنه تم الانتهاء من عمل حماية لشبكة الصوت داخل الشبكة المحلية مؤكداً تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

وبين التقرير انه تم تركيب خطوط خدمة الانترنت BSA عدد )2) خط، وتجهيز استضافة لمواقع الحكومية عدد (2)، وعمل حساب VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية عدد(3).

وعلى صعيد عمل الإدارة العامة للتراخيص بين التقرير انه تم إعداد دراسة شملت (17) دولة عربية حول خدمة الإنترنت والأسعار وسرعة الحد الأدنى للوصول إلى الإنترنت 4 ميجابت، كما وتناولت الدراسة خصائص الخدمة من جانب الإنترنت المفتوح دون تقييد بحجم التحميل وخدمة الإنترنت المقيدة

وأوضح التقرير انه تجديد ترخيص عدد (10) من موزعي شركة جوال كما تم استقبال عدد ما يقارب عدد (10) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.

وذكر التقرير انه تم معالجة عدد (138) شكوى من خلال منظومة الشكاوي، وعدد (310) شكوى واستفسار من خلال الاتصال على الرقم 1700101102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور، وكذلك معالجة عدد (200) شكوى عن الأشهر الماضية من خلال الرابط القديم لنظام الشكاوي.

وعلى صعيد الإدارة العامة للترددات بحسب التقرير تم الموافقة على إنشاء محطات إرسال خلوية لشركة جوال عدد (4) محطات، وكذلك الموافقة على تشغيل المحطة المتنقلة (COW) في ملعب اليرموك.

وذكر التقرير انه اصدرا شهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات - موافقة نوعية - عدد (9)، ودراسة طلبات موافقة نوعية عدد (3 ) و إصدار إذن استيراد عدد (1) وإصدار إذن فسح عن أجهزة اتصالات من معبر كرم أبو سالم عدد (1).

وذكر التقرير انه تم تنفيذ (8) زيارات ميدانية فنية للإذاعات وشركات و زيارة محطات تقوية الهاتف المحمول عدد (14) زيارة للإنشاء والتشغيل.

وعلى صعيد الإدارة العامة للبريد تم المراجعة اليومية للرواتب المصرفية والاستعلام عنها من قبل المواطنين و المراجعة اليومية وإعداد تقارير الحسابات الشهرية وتسليم المعاملات الحسابية لمندوبي الوزارات والمؤسسات الحكومية كما تم متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية حيث بلغ حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (14,693) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (20,105) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,400) معاملة

وبين التقرير ان عدد البعائث البريدية الواردة من الخارج (4,833)، فيما بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج (209). و بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (40) شخص، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (10) مستفيد.