الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية مصر يهاتف نظيرتة المكسيكية لتوضيح ملابسات مقتل 12 سائح

نشر بتاريخ: 14/09/2015 ( آخر تحديث: 14/09/2015 الساعة: 17:35 )
القاهرة - مراسل معا - اجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيا الاثنين مع كلوديا ماسيو وزيرة خارجية المكسيك قدم خلاله واجب العزاء لحكومة وشعب دولة المكسيك في وفاة سائحين مكسيكيين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية بمصر أثناء عملية مطارده من جانب قوات الجيش والشرطة المصرية لعناصر إرهابية وإجرامية.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري شرح خلال الاتصال الملابسات الخاصة بالحادث، موضحاً أن السائحين المكسيكيين تواجدوا في منطقة عمليات محظورة، وانه تزامن مع وجودهم عملية مطارده تقوم بها قوات الجيش والشرطة لعناصر إرهابية تستخدم سيارات دفع رباعي مشابهة لتلك التي يستخدمها السائحون، الأمر الذي أدى إلى تعرضهم لنيران القوات.

كما أشار وزير الخارجية في اتصاله مع نظيرته المكسيكية، إلى أن وزارة الداخلية أكدت على أنها سوف تقوم بالتحقيقات اللازمة للوقوف على الأسباب الكاملة للحادث.

وأضاف المتحدث في بيان أن شكري أكد لنظيرته المكسيكية على أن الحكومة المصرية سوف تقدم كافة أشكال العون والمساعـدة لضمان توفير العلاج والرعايـة الصحية اللازمة للمصابين، وكذا تسهيل مهمة نقل جثامين المتوفين إلى بلادهم.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد صرحت في بيان لها اليوم إن قوات مشتركة من الشرطة والجيش قتل 12 سائحًا مكسيكياً وأصابت 10 آخرين بينهم مصريين عن طريق الخطأ أثناء ملاحقتها عناصر إرهابية في طريق الواحات بالصحراء الغربية.

وأضاف البيان أن قوة مشتركة من الشرطة والجيش تعاملت أثناء ملاحقة بعض العناصر الإرهابية في منطقة الواحات مع عدد 4 سيارات دفع رباعي.

وأوضحت الوزارة أنه تبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي الجنسية تواجد بذات المنطقة المحظور التواجد فيها عن طريق الخطأ، ما أسفر عن الوفيات والإصابات السابق ذكرها.

وتابع البيان إن تحقيقا قد بدأ لمعرفة أسباب وقوع الحادث وسبب دخول الفوج تلك المنطقة المحظورة.

من ناحيتها، قالت وزارة السياحة في بيان لها إن المعلومات الأولية من مكاتبها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية التي استهدفتها قوات الأمن بالخطأ أمس في منطقة محظور الدخول إليها، معربة في الوقت نفسه عن أسفها لوقوع الحادث الذي أودى بحياة 12 شخصا على الأقل بينهم سائحين مكسيكيين.

وأكدت رشا العزايزي المتحدثة الرسمية باسم الوزارة في البيان "أن السيارات التي استخدمها الفوج السياحي المكسيكي ليست مرخصة وأن الفوج لم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في "رحلة سفاري"، كما لم يبلغ بأية اخطارات بشأن الرحلة أو مسارها.

وقد اكد الهامي الزيات رئيس الغرف السياحية المصرية إن الحادث الذي تعرض له عدد من الجالية المكسيكية وقع في نطاق يبعد عن الفرافرة بـ350 كيلو متر، وهى منطقة عمليات ممنوع الدخول اليها بدون تصريح.

وأوضح الزيات أن الخطأ يقع على شركة صحاري السياحية التي اثبتت التحقيقات الأولية أنها استخدمت سيارات بدون لوحات، ولم تحصل على تصريح من الجهات الأمنية للدخول إلي تلك المنطقة الخاصة العمليات.

وأشار رئيس الغرف السياحية إلى أنه في حالة اثبات هذا الكلام سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة، والتي تصل إلى غلقها وإحالة صاحبها للتحقيق.

وتابع، أن الحادث سوف يؤثر على السياحة الوافدة إلى مصر، لافتا إلى أن السياحة تشهد تدني في السنوات الاخيرة مما يجعل تلك الحوادث تؤثر بشكل او اخر على حركة السياحة الوافدة إلي مصر.