الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: اجراءات ضد شركات حج..والحجاج وصلوا مكة

نشر بتاريخ: 15/09/2015 ( آخر تحديث: 15/09/2015 الساعة: 14:16 )
ادعيس: اجراءات ضد شركات حج..والحجاج وصلوا مكة
مكة المكرمة - موفد معا - أكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس على أن الوزراة ستعمل على مراجعة كافة الاجراءات والانظمة المتبعة في موسم الحج، وشدد على أن الوزارة ستعيد النظر في الشركات المرخصة للحج والعمرة، مشيراً الى ان الوزارة قد بدأت ذلك فعلياً، خاصة بعد ورود معلومات عن وجود شركات تعمل كسماسرة لشركات في دول أخرى، مؤكداً على أنه ستتم محاسبة أي مقصر خلال الفترة القادمة.

وشدد وزير الاوقاف على أن الوزارة بكافة طواقمها العاملة في مجال الحج تعمل بنزاهة وشفافية، معرباً عن استعداد الوزارة لنشر اتفاقية استئجار المباني والفنادق في المدينة المنورة ومكة المكرمة، اضافة الى البروتوكول بين فلسطين والسعودية والخاص بالحج، مشيراً الى ان لجنة من وزارات المالية والاشغال العامة والسياحة والاوقاف ودائرة الرقابة المالية والادارية قد قامت باختيار أماكن تسكين حجيج فلسطين، وأوضح بأن الوزارة لم تتخذ أي قرار لوحدها بهذا الخصوص بل كان بموافقة اللجنة بعد معاينتها للابنية.


اقوال وزير الاوقاف هذه، جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر بعثة دولة فلسطين في مكة المكرمة، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بحضور زياد الرجوب وكيل وزارة الاوقاف رئيس لجنة تسكين حجاج فلسطين، وحسام ابو الرب رئيس بعثة الحج في مكة وأعضاء بعثة الحج الفلسطينية.

هذا المؤتمر جاء عقب احتجاج عدد من حجاج فلسطين على الغرف التي سيبيتون فيها خلال مكوثهم في مكة المكرمة، حيث كانوا يأملون بأن تكون الغرف مناسبة لاحتياجاتهم بشكل أكبر.


وأكد الوزير ادعيس على وجود خلاف بين الوزارة ومتعهد التسكين وصاحب الفندق الذي تم تسكين 3700 حاج وحاجة فيه، مشيراً الى أنهما لم يلتزما ببنود العقد المبرم معهما، وستعمل الوزارة على حل الخلاف باسرع وقت ممكن.

وقال:" لقد راعت لجنة التسكين، ان تقوم بتقديم غرف ذات جودة وقريبة من الحرم المكي وتراعي الظروف الاقتصادية التي يعاني منها ابناء شعبنا سواء في الضفة الغربية او قطاع غزة، والحمد لله، وفقت اللجنة في ذلك".


من جانبه، تحدث الرجوب وبشكل مفصل عن عمليات والآليات التي تم من خلالها استئجار مساكن حجاج فلسطين في مكة المكرمة، والمراحل التي تمت، وصولا الى الخلاف مع متعهد التسكين وصاحب الفندق.

وأكد على ان الوزارة تعمل بشكل شفاف، وما حدث هو محاولة بعض الشركات اثارة البلبلة، لوجود مناكفات بينها وبين شركات أخرى، كما وتطرق الرجوب الى الخطة التي تعمل وزارة الاوقاف على اعدادها بهدف اعادة تاهيل كادر الوزارة العامل في الحج وكذلك شركات الحج والعمرة والمواطنين بهدف تقديم أفضل الخدمات لحجاج فلسطين، مشيراً الى أن فلسطين حصلت في العام الماضي على الترتيب الثالث على المستوى العالم الاسلامي بحسب التقييم السعودي، والوزارة ماضية نحو المرتبة الاولى وهي بحاجة لتعاون الجميع في ذلك.


وقال الرجوب:" نحن واثقون من خطواتنا ولن نسمح لأي أحد بأن يعكر موسم الحج، وسنعمل على مواكبة التطورات والتوسعة في للحرم المكي في مكة المكرمة، لتلبي احتياجات الحاج الفلسطيني".