الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يترأس اجتماعا دورياً للمجلس الاستشاري

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 16/09/2015 الساعة: 13:53 )

طولكرم- معا - ترأس محافظ طولكرم عصام أبو بكر في دار المحافظة اجتماعا دورياً للمجلس الاستشاري وذلك بمشاركة جميع الأعضاء وبحضور د. سهام ثابت عضو المجلس التشريعي، إلى جانب مشاركة مؤيد شعبان أمين سر حركة فتح ، وخرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات التي قرأها منسق المجلس رائد القاروط وكان منها البحث بشكل جدي في تأسيس شركة لتوزيع الكهرباء بعضوية البلديات والمجالس المحلية في المحافظة، بالإضافة لمتابعة المشاريع التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (usaid) والبدء بوضع تصور لوحدة المتابعة والتنسيق للخطة الإستراتجية، والزيارة الميدانية لموقع استلام المرحلة الأولى من مبنى فرع جامعة القدس المفتوحة في طولكرم.

  
وفي بداية الاجتماع استعرض المحافظ أبو بكر الموقف السياسي العام، مؤكداً خطورة ما تقوم به حكومة الاحتلال وقطعان المستوطنين من اعتداءات يومية على المسجد الأقصى المبارك والتي من شأنها تفجر الأوضاع العامة.


وتابع المحافظ أبو بكر "من الواضح أن حكومة الاحتلال تصر على جرائمها العنصرية بحق شعبنا، حيث تستهدف بشكل يومي المقدسات الإسلامية والمسيحية، في الوقت ذاته تتواصل أعمال البناء الاستيطاني في القدس والضفة، علاوة على استمرار حصار أهلنا في قطاع غزة، وتدير الظهر لكافة المواثيق والأعراف الدولية وتستمر في التنكر لحقوق شعبنا بالحرية والاستقلال".

   
وتابع: " على الرغم من الضغوط التي تمارسها حكومة الاحتلال ضد شعبنا وقيادتنا ممثلة بالرئيس محمود عباس والذي يواصل التحرك على المستوى الدولي والدبلوماسي في تعرية الاحتلال على جرائمه، والدفاع عن الحقوق العادلة لشعبنا غير القابلة للتصرف، وكان أخر تلك التحركات التصويت بأغلبية على رفع علم دولة فلسطين أمام الأمم المتحدة وفي أروقة المنظمة الدولية، وسيتم رفع العلم في نهاية الشهر الجاري بحضور الرئيس عباس".


وعن الانقسام الفلسطيني قال المحافظ أبو بكر " تستمر جهود القيادة في تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ورأب الصدع وإعادة غزة للحضن الفلسطيني، خاصةً في ظل هذه الظروف التي يستغلها الاحتلال باستهداف شعبنا ومقدساته، مع العلم ان الحالة العربية تعيش واقعاً من الصراعات الدموية والخلافات التي تعتبر ظروفاً مواتية للاحتلال للاستفراد بالشعب الفلسطيني، ولكن لن يمر ذلك خاصة في ظل حالة الوعي لدى شعبنا والتي نراهن عليها في مواجهة كل مخططات حكومة نتنياهو والتي تقوم على رفض خيارات السلام وإقفال الطريق أمام التسوية، والذهاب نحو إدامة الاحتلال واستمراره على أرضنا، الأمر الذي نرفضه بكل الطرق والوسائل وذلك من خلال الاستمرار في الخطوات الوطنية والمقاومة الشعبية وصولاً لإنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

   
وحول الأوضاع العامة في محافظة طولكرم أشار المحافظ أبو بكر إلى أن المؤسسة الأمنية الفلسطينية ومن خلال الشراكة مع جميع المؤسسات تعمل على مدار الساعة لتطبيق القانون والحفاظ على الأمن والاستقرار، وذلك بملاحقة الخارجين على القانون وإلقاء القبض عليهم، مؤكداً إنجاز المؤسسة الأمنية للعديد من القضايا الأمنية وفي مقدمتها ملاحقة مروجي المخدرات وضبطهم وتقديمهم للعدالة.


وبين المحافظ أبو بكر أن الأمن حاجة فطرية وإنسانية ولا يمكن أن يتحقق لولا تعاون المواطنين مع المؤسسة الامنية في مواجهة العابثين بكرامة المواطن، مشيداً بأداء مدراء الاجهزة الأمنية وضباط المؤسسة الامنية وأفرادها الذين يقومون بواجبهم على الرغم من الظروف الصعبة التي تتخلل عملهم.


في سياق متصل ذكر المحافظ أبو بكر بأن محافظة طولكرم بحاجة إلى الكثير من مشاريع البنى التحتية والمشاريع الخدماتية، مما يستدعي توحد الجميع في رصد رؤية شاملة انطلاقا من إعلان الخطة الإستراتيجية التنموية والتي تحتاج للمتابعة والاستمرار في التحرك بكافة الاتجاهات لتقديم ما هو أفضل للمحافظة.
وتابع: " هناك مجموعة من المشاريع التي أعلن عنها مؤخراً رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ومنها مشروع لضاحية الرشيد، وحي المهداوي في شويكة، وإعادة تأهيل شارع عزبة شوفة نظراً لأهميته وخدمته لأهالي المنطقة وباعتباره بوابة لدخول أهلنا في منطقة 48، معبراً عن الشكر لرئيس الوزراء د. الحمد الله على متابعته المستمرة لكافة قضايا الوطن".


وفي ذات الوقت تحدث المحافظ أبو بكر عن إنجازات لجنة صندوق التكافل الخيري التي يرأسها، مؤكداً تقديم المساعدات لطلاب الجامعات خلال الفترة الماضية وضمن منحة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، علاوة على دعم مجموعة من الجمعيات والمراكز بالمحافظة، مشيراً تبني بعض مشاريع ترميم لمنازل الفقراء في الأيام القادمة وضمن حالة من الشراكة مع المؤسسات واللجنة العلمية في الأمن الوطني وغيرها من جهات الاختصاص.


إلى ذلك قدم رئيس بلدية طولكرم إياد الجلاد شرحاً أمام أعضاء المجلس الاستشاري حول أزمة الكهرباء الأخيرة في طولكرم والتي ألقت بظلالها على المواطنين، مؤكداً سعي البلدية لحل الأزمة، إلا أن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤوليتها، بإعاقة تزويد طولكرم بخط جديد ناقل للكهرباء دفعت ثمنه البلدية في الفترة الأخيرة.


وتابع "هناك مجموعة من المشاريع التي نفذتها بلدية طولكرم وعلى نفقتها الخاصة لخدمة المدينة، وفي ذات الوقت وفرت مجموعة من قطع الأراضي لبناء مدارس انطلاقا من الشراكة مع مديرية التربية والتعليم وسيتم المباشرة في بناء بعض تلك المدارس، إلا أن صعوبة الحصول على تمويل يحول في بعض الأحيان من بناء المدارس، ولكننا نسعى ومن خلال الشراكة مع التربية والتعليم والمؤسسات في المحافظة لتوفير تمويل وتبرعات لبناء مدارس جديدة".
بدوره قدم سفيان شديد رئيس مجلس خدمات الشعراوية شرحاً حول المشروع الجزئي للكهرباء في الشعراوية والذي سيبدأ تنفيذه في الأيام القادمة، موضحاً أن المواد الخاصة بالمشروع وصلت مخازن سلطة الطاقة، مما سيساهم في حل أزمة الكهرباء وذلك من خلال إستقبال الكهرباء من محطة الجلمة التابعة لسلطة الطاقة.


وتحدث شديد عن ضرورة القيام بمجموعة من المشاريع الحيوية في منطقة الشراوية التي تعتبر من أكثر المناطق من حيث كثافة السكان، مشدداً على أهمية تأهيل شارع الشعرواية بداية من شويكة ومروراً ببلدات وقرى الشعراوية.


في سياق أخر قدم د. خالد الساحلي مقترحاً لمتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية التنموية لمحافظة طولكرم والتي تبناها مجلس الوزراء بحضور ومشاركة د. رامي الحمد الله، مشدداً على أهمية تشكيل لجنة للمتابعة ومن خلال فريق عمل خاص، لتطبيق مشاريع الخطة وتنفيذ ما جاء بها، ورفع تلك المشاريع للداعمين.