الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة: المجلس الوطني للصادرات سيعقد اجتماعه الأول الشهر القادم

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 16/09/2015 الساعة: 16:22 )
رام الله - معا - قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الأربعاء أن المجلس الوطني للصادرات سيعقد اجتماعه الأول خلال الشهر القادم، للمباشرة بمهامه المحددة له في الإستراتجية الوطنية للتصدير وبما يمكن من تطويــر وتنمية حجم الصــادرات الفلســطينية وزيــادة القــدرة التنافســية للمنتجــات الوطنية نظرا لأهميتها في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز الاستقلال الاقتصادي.

وشددت الوزيرة خلال اجتماعها، مع وفد من مركز التجارة الفلسطيني بال تريد برئاسة إبراهيم برهم في مقر الوزارة، على مساعي الحكومة الفلسطينية لتنمية وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم لفتح مزيداً من الأسواق الخارجية امام المنتج الوطني، وبما يمكن من زيادة حجم الصادرات الفلسطينية، وتقليل العجز في الميزان التجاري السلعي.

ويهــدف المجلس الوطني للصــادرات إلــى تطويــر الصــادرات الفلســطينية وزيــادة القــدرة التنافســية للمنتجــات الفلســطينية علــى الصعيــد الدولــي وذلــك عبــر توطيــد الشــراكة بــن القطاعـيـن العــام والخاص وتوفيــر النصــح والإرشاد في وضــع السياســات المناسبة لتحقيـق أهـداف الإستراتيجية الوطنية بفعاليـة عاليـة.

ويعتبر المجلس الفلسـطيني للصــادرات مجلــس مســتقل للتداول والحوار بشكل دائم ومنتظم ما بين القطاعين العام والخاص حول كافة القضايا المتعلقة بالإستراتيجية الوطنية للتصدير.

واتفق المجتمعون على ضرورة الإسراع في انجاز النظام الداخلي للمجلس الوطني للصادرات، تمهيداً لعرضه على المجلس في أول اجتماع له.

ومن المتوقع ان يقود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتصدير إلى تحقيق نمو إجمالي في منتجات القطاعات التصديرية خلال الخمس سنوات المقبلة بنسبة 67% وبمعدل نمو سنوي يبلغ 13%، وتقليل العجز في الميزان التجاري السلعي، وتقليل الاعتماد المفرط على إسرائيل في التصدير وفي الحصول على المواد الخام والمواد الوسيطة.